جلالة الملك ورئيس جمهورية مدغشقر يترأسان حفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي + “الفيديو” – حدث كم

جلالة الملك ورئيس جمهورية مدغشقر يترأسان حفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي + “الفيديو”

أنتاناناريفو: ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية مدغشقر فخامة السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، اليوم الاثنين، بالقصر الرئاسي بأنتاناناريفو، حفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي.

وتندرج هذه الاتفاقيات التي تهم العديد من المجالات والقطاعات المختلفة، في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب.
وتروم تعزيز الشراكة بين أرباب العمل في البلدين، وتدعيم الإطار القانوني الذي ينظم علاقات التعاون الثنائي.
وتهم هذه الاتفاقيات بالخصوص تثمين والمحافظة على قناة بانغالانيس، ومجالات الفلاحة والبنوك والوظيفة العمومية والشباب والرياضة والضرائب والطاقات المتجددة والتكوين المهني.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السيد سعيد زارو رئيس مجلس إدارة وكالة مارشيكا ميد، الذي وقع مع الجانب الملغاشي مذكرة تفاهم بخصوص تثمين وحماية قناة بانغلانيس ، أن المملكة المغربية راكمت، بفضل دعم وحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى السنوات الأخيرة، خبرة هامة في مجالات تنمية المشاريع المجالية الكبرى، والتي تهدف بالأساس إلى احترام الإنسان وبيئته.
وأشار إلى أن نموذج التنمية المشتركة الذي يتم الاحتفاء به اليوم، أضحى، وكما كان يأمل جلالة الملك، نموذجا ورمزا لإفريقيا التي تمنح كامل ثقتها لإفريقيا.
وأبرز في هذا السياق أن إنجاز مشروع تثمين والمحافظة على قناة بانغالانيس “سيشكل مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين الشقيقين”.
وأوضح أن قناة بانغالانيس، التي سيتم تثمينها والمحافظة عليها في إطار تشاركي بين البلدين، تمتد على طول 700 كلم وتعد أطول أربع مرات من قناة السويس و8 مرات أكثر من قناة بنما.
وأكد السيد زارو أن المشروع يهم بالخصوص إحداث آليات للمحافظة وتثمين الأنظمة الإيكولوجية للمواقع التي تمر منها القناة، كما يروم إقامة تناغم ترابي من خلال تحديد وإدماج مختلف مميزات المواقع التي تتواجد على ضفتي القناة ولاسيما منها تلك ذات الأبعاد البيئية والفلاحية والصناعية والمنجمية والمينائية والحضرية والثقافية والسياحية.
وبعد أن استعرض جانبا من مظاهر التجربة الناجحة لوكالة مارشيكا ميد، أبرز السيد سعيد زارو أن “المشروع الاقتصادي النموذجي” لبحيرة مارشيكا شكل مختبرا لتطوير الآليات التقنية والمؤسساتية الضرورية للتهيئة المستدامة لهذا الموقع المتميز.
وأضاف أن الخبرة والتجربة التي راكمتها الوكالة في مجالات التدبير الحضري والنقل والتطهير والماء ، أضحت تتقاسمها اليوم مع الأصدقاء الأفارقة والأشقاء في كوت ديفوار وذلك في إطار إنجاز مشروع تهيئة خليج كوكودي والمحافظة عليه.
وأشار إلى أنه تم انجاز المشروع في إطار هيكلة مؤسساتية متميزة ، حيث تتولى الحكومة الإيفوارية إنجاز الأشغال بدعم ومساعدة من وكالة مارشيكا ميد.
وبخصوص الجوانب التقنية والعملية للمشروع، فقد تم تكليف مقاولات مغربية /إيفوارية للقيام بها في إطا شراكات بين القطاعين العام والخاص.
وأبرز أنه تم ضمان تمويل المشروع، بفضل الثقة التي يتمتع بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة الإيفوارية لدى المؤسسات المالية العربية، مضيفا أن مجموعة التجاري وفا بنك تولت من جانبها هيكلة تمويل المشروع.

فيما يلي الاتفاقيات الـ 22 :
مذكرة تفاهم بخصوص تثمين وحماية قناة بانغالانيس، وقعها السيد سعيد زارو رئيس مجلس إدارة وكالة مارشيكا ميد والسيدان نارسون رافيديمانانا الوزير المنتدب لدى الرئاسة المكلف بالمشاريع الرئاسية وتهيئة التراب والتجهيز، ورامانانتسوا رامارسيل بنجامينا وزير النقل والأحوال الجوية بمدغشقر.
اتفاق تعاون في المجال الفلاحي، وقعه السيدان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وراكوتوفاو ريفو الوزير المنتدب لدى الرئاسة المكلف بالفلاحة وتربية المواشي.
اتفاق تعاون في المجالات المتعلقة بالاستغلال المنجمي وتثمين المعادن، وقعها السيدان صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وزافيلاهي يينغ الوزير المنتدب لدى الرئاسة المكلف بالمناجم والبترول.
بروتوكول بخصوص إطلاق مشاورات سياسية، وقعه السيد صلاح الدين مزوار والسيدة بياتريس عطا الله جيانين وزيرة الشؤون الخارجية الملغاشية . – مشروع اتفاق في مجالات الماء والأرصاد الجوية وقعه السيد مزوار والسيدة عطا الله.
بروتوكول تعاون في مجال البيئة وقعه السيد صلاح الدين مزوار والسيدة نداهيمامانجارا جوهانيتا وزيرة البيئة والغابات.
مذكرة تفاهم في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وقعها السيدان مزوار و ماهارانتي جان دو ديو وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة والعمل والقانون الاجتماعي.
اتفاق تعاون في مجالات الشباب والرياضة، وقعه السيدان صلاح الدين مزوار وأندرياموساريسوا جان أنيسي وزير الشباب والرياضة.
اتفاقية تهدف إلى تجنب الازدواج الضريبي ومحاربة التهرب الضريبي في مجال الضريبة على الدخل، وقعها السيدان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وراكوتواريمانانا فرانسوا ماري موريس جيرفي وزير المالية والميزانية.
مشروع اتفاق للتعاون في مجال الطاقات المتجددة، وقعه السيد مصطفى بكوري رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) والجنرال دوكوردارمي رافيلوهاريسون هيريلانتو وزير الطاقة والمحروقات.
مشروع بروتوكول للتعاون في مجال الصيد البحري، وقعه السيدان عزيز أخنوش وجيلبير فرانسوا وزير الصيد والموارد البحرية.
مشروع اتفاق في مجال التكوين المهني، وقعه السيد العربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والسيدة توتو راهاريمالالا ماري ليديا وزيرة الشغل والتعليم التقني والمهني.
اتفاقية شراكة من أجل إحداث مؤسسة للتمويلات الصغرى، وقعها السيدان محمد بنشعبون الرئيس المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي وراكوتواريمانانا فرانسوا ماري موريس جيرفي.
مشروع مذكرة تفاهم وقعها السيدان عبد الرفيع زويتين المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة وأندريانتسالاما ألبير الكاتب العام لوزارة السياحة.
مشروع اتفاق تعاون وقعه السيد فؤاد البريني رئيس مجلس مراقبة الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط والكولونيل زيبا جان هوبير المدير العام للوكالة المينائية البحرية والنهرية بمدغشقر.
بروتوكول اتفاق وقعه السيدان سعيد إبراهيمي المدير العام لهيئة القطب المالي للدار البيضاء و أندرياميهاجا إريك روبسون المدير العام لمجلس تنمية الاقتصاد بمدغشقر.
مشروع اتفاق وقعته السيدتان مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ونورو أندريامامونجياريسون رئيسة تجمع المقاولات بمدغشقر.
مذكرة تفاهم وقعها السيدان طارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب و سيرج راجاوناريسون المدير العام للاتحاد الجهوي لصندوق الادخار والقرض الفلاحي التعاضدي.
اتفاق إطار للتعاون من أجل إحداث وتطوير تأمين فلاحي بمدغشقر، وقعها السيدان هشام بلمراح رئيس مجلس إدارة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) وباتريك أنريامباهيني المدير العام للتأمين وإعادة التأمين في جميع الفروع .
مشروع اتفاقية للشراكة وقعها السيدان عثمان بنجلون الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية/ بنك أوف أفريكا وإلياس أكبارالي الرئيس المدير العام لمجموعة (سيبروماد) بمدغشقر.
اتفاقية شراكة بين مجموعة البنك الشعبي المركزي ومجموعة (سيبروماد) بمدغشقر وقعها السيدان محمد بنشعبون و إلياس أكبارالي.
مذكرة تفاهم وقعها السيدان محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك وألكسندر ماي الرئيس المدير العام للبنك الوطني للصناعة بمدغشقر.
حضر حفل التوقيع على الاتفاقيات، أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك، خلال هذه الزيارة، والذي يضم على الخصوص، مستشاري صاحب الجلالة السيدين فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي.
كما حضرها، رئيس الوزراء الملغاشي و رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ وأعضاء الحكومة وعدد من الفاعلين الاقتصاديين الملغاشيين.

 

 الفيديو في ركن :”العين الثالثة” عن القناة الاولى

 

التعليقات مغلقة.