الدورة العادية الـ148 لمجلس الجامعة العربية بالقاهرة يوم 12 شتنبر الجاري – حدث كم

الدورة العادية الـ148 لمجلس الجامعة العربية بالقاهرة يوم 12 شتنبر الجاري

يعقد مجلس الجامعة العربية، يوم 12 شتنبر الجاري، بالقاهرة، أشغال دورته العادية ال 148 على مستوى وزراء الخارجية. ويسبق أشغال هذه الدورة، اجتماع للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين يومي 10 و11 شتنبر الجاري لإعداد مشروع جدول أعمال الدورة الوزارية.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي ، في تصريح صحفي، إن هذا الاجتماع سيبحث مجموعة من القضايا، في مقدمتها القضية الفلسطينة، وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).
كما يبحث المجلس، يضيف زكي، التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في السودان والصومال وجمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الجيبوتي الإريترى، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية وخاصة النازحين العراقيين.
كما يناقش هذا اللقاء، قضايا أخرى تتعلق بمخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، ولجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار، والإرهاب الدولي وسبل مكافحته، وصيانة الأمن القومي العربي والعلاقات الدولية مع التجمعات الدولية والإقليمية. ويشمل جدول أعمال الاجتماع أيضا، مناقشة تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين الـ147 والـ148، والتقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الخاصة بقمة عمان 2017 .
وأضاف الأمين العام المساعد، أنه سيتم ،على هامش اجتماعات الدورة الجديدة لمجلس الجامعة، عقد عدد من اللقاءات الوزارية، منها اجتماع الدورة الأولى للاجتماع الوزارى للحوار السياسي العربي الياباني يوم 11 شتنبر الجاري، بمشاركة وزراء الخارجية العرب ووزير خارجية اليابان، واجتماعين لهيئة متابعة تنفيذ القرارات ، الأول على مستوى المندوبين والثاني على المستوى الوزاري، وذلك لمناقشة التقرير النصف السنوى حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بالأردن. وكانت الاجتماعات التحضيرية للدورة الـ148 لمجلس الجامعة، قد عقدت يومي 23 و 24 غشت الماضي بالقاهرة. 

ح/م

التعليقات مغلقة.