مجلس جهة الرباط، سلا، القنيطرة يصادق بالإجماع على مشروع ميزانية وبرمجة الفائض التقديري لسنة 2018 – حدث كم

مجلس جهة الرباط، سلا، القنيطرة يصادق بالإجماع على مشروع ميزانية وبرمجة الفائض التقديري لسنة 2018

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة اليوم الاثنين خلال انعقاد اشغال دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري ،بالإجماع على مشروع ميزانية 2108 و على برمجة الفائض التقديري للسنة المالية نفسها.
وقد فاقت مداخيل التسيير المقترحة لسنة 2018 ما مجموعه 741 مليون درهم بزيادة بلغت 131 مليون و700 ألف مقارنة مع سنة 2017 التي بلغت فيها المداخيل 609 مليون و302 ألف و200 درهم.
ويعزى هذا الارتفاع اساسا إلى الارتفاع المرتقب لمداخيل حصة الجهة من منتوج الضريبة على الشركات وعلى الدخل وعلى الرسم على عقود التأمين .
كما صادق المجلس على برمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2018، المحدد في 646 مليون و123 ألف و200 درهم ، ويتوزع على الاعتمادات المخصصة لسداد أصل القرض الممنوح من صندوق التجهيز الجماعي ، والاعتمادات المتعلقة بالمشاريع الملتزم بها في إطار برنامج التنمية الجهوية بمقتضى اتفاقيات مصادق عليها من طرف المجلس ، والاعتمادات الخاصة بالتزامات جديدة موضوع مشاريع اتفاقيات معروضة للمصادقة من طرف المجلس خلال دورة أكتوبر الجاري ، والاعتمادات المرصودة لتمويل مشاريع أخرى في إطار برنامج التنمية الجهوية .
و صادق المجلس بإجماع أعضائه على عدد من الاتفاقيات التي تهم على الخصوص ربط الوسط القروي بشبكة الكهرباء والماء ، و تشجيع التعليم الأولي بالجهة ، وتجديد أسطول النقل الحضري بالتكتل العمراني الرباط ،سلا، الصخيرات تمارة .
وفي هذا الصدد صادق المجلس في إطار تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية والمجالية ، على ثلاث اتفاقيات شراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء ، قطاع الكهرباء تهم كهربة 59 دوارا لفائدة 21 جماعة قروية بالجهة ، وتوسيع وتقوية الشبكة الكهربائية حيث فاقت مساهمة مجلس الجهة 75 مليون درهم ،كما صادق على اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ، قطاع الماء ، لتزويد 195 دوارا بالوسط القروي بالماء الصالح للشرب ، فاقت مساهمة المجلس فيها 53 مليون درهم .
وصادق المجلس على اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تروم المساهمة في تعميم التعليم الأولي والارتقاء به وذلك بتخصيص مبلغ 3 ملايين درهم لهذا المشروع خلال سنة 2018 .
كما صادق على اتفاقيتين للشراكة تتعلق بتجهيز مركز نموذجي لفرز وتثمين النفايات الصلبة( ورق كرطون -بباستيك). ومن أجل المساهمة في بناء وتأهيل سوق الصالحين بسلا ،وافق مجلس جهة الرباط ،سلا ، القنيطرة على اتفاقية شراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وولاية الجهة ، وعمالة سلا والمجلس الجماعي للمدينة والسلطة المفوضة ، وشركة الرباط الجهوية للتهيئة ، يساهم بموجبها المجلس بمبلغ 30 مليون درهم .
كما وافق المجلس على اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وولاية الجهة ومجلس عمالة الرباط والمجلس الجماعي وغرفة الصناعة التقليدية من أجل إحداث مركب مندمج للصناعة التقليدية بالعاصمة بكلفة إجمالية تبلغ 30 مليون درهم بلغت مساهمة المجلس الجهوي فيها 3 ملايين درهم .
ومن أجل تعزيز النقل الحضري بتجمع العاصمة ، صادق المجلس الجهوي للرباط سلا القنيطرة على اتفاقية شراكة تهدف إلى مساهمته في اقتناء 100حافلة حضرية جديدة ذات مواصفات عالية الجودة بطول يصل إلى 12 متر للوحدة بغلاف مالي يناهز 100 مليون درهم . كما صادق على اتفاقية شراكة تتعلق باقتناء عقار لإنجاز مشروع المعرض الدولي للرباط مع توصية بتكليف مكتب المجلس بتدقيق الأرقام والاتفاق مع الشركاء على تحديد الإطار المؤسساتي لإنجاز هذا المشروع .

ح/م

 

التعليقات مغلقة.