تصريحات وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اتجاه السياسة الإفريقية للمغرب هي تصريحات “مهينة ومغرضة دبلوماسيا وعدائية بشكل معلن” – حدث كم

تصريحات وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اتجاه السياسة الإفريقية للمغرب هي تصريحات “مهينة ومغرضة دبلوماسيا وعدائية بشكل معلن”

  كتبت البوابة الالكترونية المالية (ماليجيت)، أن تصريحات وزير الشؤون الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، بخصوص السياسة الإفريقية للمغرب هي تصريحات “مهينة، ومغرضة دبلوماسيا، وعدائية بشكل معلن”.
واعتبر المصدر ذاته في مقال تحت عنوان “عندما تتناغم الدبلوماسية الجزائرية مع التصابي والافتراء”، أن هذه التصريحات تعد “تعبيرا مشينا على مستوى الانحطاط الذي بلغه بعض القادة الجزائريين الذين لا يتورعون عن السخافات”.
وأوضح أنه “بالفعل، فهي (التصريحات) دليل على أن هؤلاء المسؤولين المتحجرين، المعزولين عن واقعهم والمنفصلين عن عصرهم، إنما هم مرضى ببلد اسمه المغرب”، مبرزة أن “الطفرات الاقتصادية التي حققتها المملكة على الساحة الإفريقية أثارت حسد النظام الجزائري العجوز الذي وقع فريسة أزمة مالية غير مسبوقة، وأصبح مهددا بانفجار اجتماعي، وهو الذي لا يتوفر على قائد حقيقي”.
وأضاف أن “هذا الهجوم غير المبرر ضد المغرب يبرز تهاوي نظام أصبح المغرب يشكل له عقدة فصار يسمه بالصورة البائسة لإخفاقاته، وهي بالجملة”.
وأشار (ماليجيت)، إلى أنه “وفي رد فعل للاتهامات الصبيانية والخطيرة لمساهل، قرر المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور دون المساس بما يمكن أن تتخذه المؤسسات الاقتصادية الوطنية التي تعرضت للتشهير من طرف الوزير الجزائري، من إجراءات، واستدعى القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالرباط”.
وأضاف الموقع الإخباري أن “هذه المزاعم الكاذبة لمساهل لا يمكنها تبرير الإخفاقات أو إخفاء المشاكل الحقيقية، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لهذا البلد، والتي تمس شرائح عريضة من الساكنة الجزائرية وخاصة الشباب”، مشيرة إلى أن هذه التصريحات “تشكل منعطفا خطيرا وغير مسبوق. كما أن اختيار زوايا الهجوم والألفاظ المستعملة وتوقيتها كلها أمور خطيرة”.
وخلص (ماليجيت) إلى أن “مهما يكن، فإن المملكة بصدد النجاح في رهانها من أجل إقناع غالبية فاعلي المجتمع الدولي برجاحة الحل الذي يقترحه المغرب من أجل إخراج قضية الصحراء من حالة الجمود، وتوطيد وحدته الترابية”، مضيفا أن “من شأن هذا الوضعية أن تغيظ دبلوماسية جزائرية لم تفلح سوى في إنفاق الملايير لتشجيع الانفصال وإضعاف الجار المغربي”.

 ماب/حدث

 

التعليقات مغلقة.