ليلى فرح مقدم تتسلم مهامها الجديدة كممثلة مقيمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب

تسلمت السيدة ليلى فرح المقدم مؤخرا، مهامها كممثلة مقيمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، وذلك حسبما ذكرت المؤسسة المالية اليوم الثلاثاء.

وأوضح البنك، في بلاغ، أن السيدة المقدم، من جنسية تونسية، ستضطلع بالإشراف وإنجاح التدخلات الاستراتيجية والعملية للبنك بالمغرب.
والتحقت ليلى المقدم بالبنك سنة 2002 كمسؤولة بقسم المؤسسات المالية، مكلفة على الخصوص، بتمويل القطاع البنكي، والتمويلات الصغيرة ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة.
كما قادت عملية إحداث الصندوق الإفريقي للضمان ومبادرة التمويل التجاري قبل تعيينها، في سنة 2011، ممثلة مقيمة للمكتب الإقليمي للبنك بالسينغال، حيث أشرفت على الحوار عالي المستوى مع السلطات الغامبية وغينيا بيساو وموريتانيا والرأس الأخضر.
وإلى جانب الحوار عالي المستوى، فإن السيدة المقدم، خريجة السلك العالي من مؤسسة الدراسات التجارية العليا بتونس (تخصص تدبير وتمويل والإدارة العمومية) والحاصلة على الماجستير من المعهد العالي للتسيير بتونس، أشرفت على التنفيذ الجيد لعمليات البنك في هذه البلدان الأربعة.
وأوضح البلاغ أنه في سنة 2014، عينت السيدة ليلى ممثلة مقيمة للبنك في مصر، حيث يتوفر البنك على حفيظة مشاريع نشطة تقدر بـ2,3 مليار دولار.
وتقلدت المسؤولة الجديدة بين 1984 و1996، منصب مدير السياسات واستراتيجيات التصدير بوزارة الاقتصاد التونسية، بعدها اشتغلت في صندوق النقد الدولي قبل الالتحاق بالبنك.
واستفاد المغرب، العضو المؤسس للبنك الإفريقي للتنمية سنة 1963، من تمويله الأول من المؤسسة سنة 1978. وفي شتنبر 2017، بلغت حفيظة البنك بالمغرب 31 مشروعا وبرنامجا طور الإنجاز، بغلاف مالي يقدر بـ2,8 مليار دولار.
وحسب البنك، فإن 84 في المئة من هذه التمويلات تهم قطاعات مختلفة، منها على الخصوص، الطاقة والنقل والماء والتطهير وكذا الفلاحة.
وتشمل مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، التي تعد أول مؤسسة لتمويل التنمية بإفريقيا، ثلاث كيانات مختلفة هي البنك الإفريقي للتنمية والصندوق الإفريقي للتنمية والصندوق الخاص بنيجيريا.
ويساهم البنك، الحاضر في 37 بلدا والمتوفر على مكتب خارجي باليابان، في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي للدول الأعضاء (54 دولة إقليمية).

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Protected with IP Blacklist CloudIP Blacklist Cloud

903a924427785fcdd8f2cf09521e47ba///////////
التخطي إلى شريط الأدوات