رئيس الوزراء الفرنسي ينهي زيارته للمغرب وينوه بقوة الشراكة بين البلدين والإرادة المشتركة لتعميقها – حدث كم

رئيس الوزراء الفرنسي ينهي زيارته للمغرب وينوه بقوة الشراكة بين البلدين والإرادة المشتركة لتعميقها

غادر الوزير الأول الفرنسي، السيد إدوارد فيليب، اليوم الخميس المغرب في ختام زيارة عمل استغرقت يومين.وكان في وداع السيد إدوارد فيليب والوفد المرافق له بمطار الرباط-سلا، رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني.

ونوه رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، اليوم الخميس بالرباط، بقوة ومتانة الشراكة التي تربط المغرب وفرنسا، وبالإرادة المشتركة لتعميقها وتوطيدها.
وأعرب فيليب في مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع الرفيع المستوى المغربي-الفرنسي، عن ارتياحه “للمحادثات المطبوعة بالود والثقة” التي تخللت هذا الاجتماع الرفيع المستوى، مشددا على أن “فرنسا شريك مرجعي للمملكة”.
وأبرز رئيس الوزراء الفرنسي الطابع المتنوع والشامل للتعاون الثنائي، والذي يغطي المجال الصناعي (صناعة الطيران والسيارات والقطار الفائق السرعة) والتعليم والأمن والفلاحة والرياضة.
وأكد، في هذا الصدد، على “الإرادة المشتركة لتعميق وتوطيد أواصر التعاون” بين البلدين من خلال تشجيع استثمار المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمملكة.
وأوضح فيليب أن إرادة البلدين للرقي بعلاقاتهما تتجسد أيضا، كما عبر الجميع عن ذلك بقوة خلال هذا الاجتماع الرفيع المستوى، في جعل القارة الإفريقية مجالا مشتركا جديدا.
وأبرز بهذا الخصوص “طموح المغرب اللافت للنظر والملحوظ في إفريقيا”، مؤكدا أن فرنسا والمغرب سيحققان عددا من المكاسب من خلال العمل المشترك في القارة الأفريقية في مجالات جديدة من مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وصف السيد فيليب العمل المشترك والتعاون القائم بين فرنسا والمغرب في هذا المجال بـ “القوي” و “المهم”.
وقال المسؤول الفرنسي “إن العمل الذى تقوم به المصالح الفرنسية والمغربية يجري في ظروف ممتازة لأننا ندرك تماما أنه يتعين علينا أن نكافح سويا ضد عدو مشترك”.
وانعقد اللقاء الـ13 المغربي -الفرنسي الرفيع المستوى، اليوم الخميس بالرباط، تحت الرئاسة المشتركة لرئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني ونظيره الفرنسي السيد إدوار فيليب.
وتم خلال هذا الاجتماع توقيع العديد من الاتفاقيات تغطي مجموعة من المجالات، بما يسهم في إعطاء دفعة جديدة للشراكة الاستثنائية بين البلدين.

الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.