خالد الصمدي يستعرض في دبي الأوراش التي انخرط فيها المغرب لإرساء أسس جامعة المستقبل الأنشطة الحكومية – حدث كم

خالد الصمدي يستعرض في دبي الأوراش التي انخرط فيها المغرب لإرساء أسس جامعة المستقبل الأنشطة الحكومية

استعرض كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، مساء أمس الثلاثاء في دبي، مختلف الأوراش التي انخرط فيها المغرب في مجال النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي بغية إرساء أسس جامعة المستقبل وتعزيز المهن الجديدة.
وأكد الصمدي خلال مشاركته في ندوة حول النماذج الناجحة للتعليم العالي في المنطقة العربية ضمن فعاليات قمة المعرفة 2017 ،الى أن المغرب يطمح الى توفير جامعات متكاملة ومندمجة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي بمختلف جهات المملكة، مبرزا الأولوية التي يحظى بها التكوين والبحث العلمي في مجالات الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة وصناعة السيارات والطيران و البيئة والفلاحة بالنظر إلى مؤهلات المملكة في هذه الميادين. واشار الى أن المغرب يتوفر في هذا الإطار على وكالة وطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي تتولى مهمة اعتماد المشاريع المتعلقة بالبحث العلمي والتكوين فيما يقوم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بمهمة التنسيق بخصوص البرامج المعتمدة من طرف مختلف المتدخلين في القطاع.
وأضاف الصمدي أن الجامعات المغربية التي يدرس فيها حوالي مليون طالب تظل منفتحة على اللغات الأجنبية بغية تنويع العرض التربوي وفتح آفاق جديدة لخريجيها من أجل الاندماج في سوق الشغل.
وقد شارك في هذا اللقاء الى جانب السيد الصمدي وزراء التعليم والبحث العلمي بكل من الأردن وموريتانيا وجيبوتي على التوالي السادة عادل الطويسي، وسيدي ولد سالم، ونبيل احمد.
وتجدر الإشارة الى أن المغرب شارك في فعاليات قمة المعرفة 2017 ،التي نظمت على مدى يومين تحت شعار “المعرفة والثورة الصناعية الرابعة” ، بوفد ضم بالإضافة الى كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، كلا من سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، ويوسف صديق، استاذ علم الاجتماع ورئيس قسم بنفس الجامعة ، وعبدالرحيم العطري استاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
وتسلط قمة المعرفة 2017 الضوء على تاريخ الثورات الصناعية وانعكاساتها على عمليات صنع القرار، مع نظرة مستقبلية على مسيرة هذه الثورة وأبرز نتائجها وإنجازاتها في مجالات الإعلام والتكنولوجيا والتعليم والصحة والاقتصاد، إلى جانب محور الذكاء الاصطناعي والمستقبل الإنساني الروبوتي. 

ح/م

التعليقات مغلقة.