المغرب- البرتغال: توقيع 12 اتفاقا في عدد من المجالات الاستراتيجية بهدف تعزيز التعاون الثنائي

وقع المغرب والبرتغال، اليوم الثلاثاء بالرباط، 12 اتفاقا في عدد من المجالات الاستراتيجية بهدف تعزيز التعاون الثنائي.
وتهم هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه كل من رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني و الوزير الأول البرتغالي السيد أنطونيو كوسطا، بمناسبة الدورة الـ13 للاجتماع من مستوى عال بين المغرب والبرتغال، بشكل خاص المجالات الاقتصادية والطاقية والثقافية، وكذا التعاون الثلاثي في بلدان أخرى، والصحة والوظيفة العمومية.
هكذا، تم توقيع بروتوكول تعاون يتعلق بالتعاون في مجال الحكومة الرقمية وتكنولوجيا الإعلام من طرف وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وكاتبة الدولة البرتغالي للتحديث الإداري السيدة غراسا فونسيكا.
ووقعا البلدان أيضا على مخطط عمل للتعاون في المجال المينائي والبحري للفترة 2018 و 2019 ، حيث وقع عن الجانب المغربي وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، وعن الجانب البرتغالي وزيرة البحر السيدة أنا بولا فيتورينو.
وفي المجال الصحي، وقع السيد عبد القادر عمارة وكاتبة الدولة البرتغالية في الشؤون الخارجية والتعاون السيدة تيريزا ريبيرو على مذكرة تفاهم في هذا المجال. كما تم توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالات الجيولوجيا والمعادن من طرف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، ووزير الاقتصاد البرتغالي مانويل كالدييرا كابرال . وفي القطاع ذاته، تم توقيع مذكرة تفاهم خاصة في مجال الطاقات المتجددة مابين الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) ووزارة الاقتصاد – كتابة الدولة البرتغالية المكلفة بالطاقة، من طرف رئيس المجلس المديري ل (مازن)، مصطفى الباكوري، والسيد كابرال .
ويتعلق الأمر أيضا بالتوقيع على مذكرة تفاهم مابين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية والوكالة البرتغالية للطاقة من طرف المدير العام للوكالة المغربية، سعيد مولين، وجوزي ميغل سايليس دياس، عضو المجلس المديري للوكالة البرتغالية.
إضافة إلى ذلك، وقع وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، محمد ساجد ،و السيد مانويل كالدييرا كابرال، اتفاقا يتعلق ببرنامج تنفيذي في مجال السياحة ( 2017-2019).
وفي المجال الثقافي، وقع البلدان اتفاقا يتعلق ببرنامج تنفيذ الاتفاق الثقافي والعلمي لسنوات 2018- 2019-2020 ، والذي وقعه وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، ورئيس (كاموس – معهد التعاون واللغة) لويس فارو راموس .
كما تم التوقيع على اتفاق يتعلق بالانتاج المشترك في المجال السينمائي والسمعي البصري ، وقعه السيد محمد الأعرج والسيدة تيريزا ريبيرو. وفي مجال الشغل ، تم توقيع إعلان نوايا فيما يتعلق بالتعاون في هذا القطاع، بين وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، والسيدة ريبيريو .
من جهة أخرى، تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثلاثي مع بلدان ثالثة، من طرف كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة ، والسيدة تيريزا ريبيريو .
وبنفس المناسبة ، وقع الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، والسيدة ريبيريو ، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Protected with IP Blacklist CloudIP Blacklist Cloud

b06efc2620632918b274ec486307dac6sssssssssssssss
التخطي إلى شريط الأدوات