الآلاف من الأشخاص يشاركون في مظاهرة وسط برشلونة للدفاع عن الدستور ورفض الانفصال

شارك الآلاف من الأشخاص اليوم الأربعاء في مظاهرة نظمت ببرشلونة دفاعا عن الدستور الإسباني وكذا للتعبير عن رفضهم المطلق للمسلسل الانفصالي لمنطقة كتالونيا .
وعرفت هذه المظاهرة التي نظمت تخليدا للذكرى 39 لوضع الدستور تحت شعار ” دعونا نمشي معا .. الاحترام والتعايش ” وجابت أغلب الشوارع وسط برشلونة ما بين ساحة ( أوركيناونا ) وساحة ( سان جاومي ) مشاركة حوالي 12 ألف شخص وفقا للحرس الحضري .
كما شارك في هذه التظاهرة ممثلو الأحزاب الدستورية التي تؤيد الوحدة وترفض الانفصال إلى جانب ممثلي وأعضاء المنظمات وهيئات وفعاليات المجتمع المدني التي تعارض مسلسل انفصال الإقليم .
ورفع المشاركون في هذه المسيرة الأعلام الوطنية الإسبانية وكذا أعلام منطقة كتالونيا كما رددوا شعارات تدعو إلى الوحدة والتضامن وتعبر عن الاعتزاز بالانتماء لبلد واحد من قبيل ” أنا إسباني ” و ” كتالونيا هي نحن ” و ” نحن إسبانيا ” .
ودعا آنخيل هيرنانديز نائب رئيس منصة ” إسبانيا وكاتالان ” بهذه المناسبة إلى الدفاع عن الدستور الإسباني بعد الانتخابات الجهوية المبكرة المقرر إجراؤها يوم 21 دجنبر الجاري وذلك لتجنب تحدي انفصالي جديد للأحزاب الكتالانية الداعمة للاستقلال .
ومن جهته ذكر كليمانتي بولو رئيس جمعية ” التجديد الديموقراطي ” بأن الدستور الإسباني كان قد حظي خلال استفتاء المصادقة عليه سنة 1978 بدعم وتأييد كبير وواسع من طرف سكان كتالونيا بأزيد من 90 في المائة من الأصوات لصالح هذا القانون الأسمى للبلاد .
وقال ” لنر إذا كان دعاة الاستقلال سيتمكنون من جمع 90 في المائة من الأصوات ” .
يشار إلى أن منطقة كتالونيا ستشهد يوم 21 أكتوبر الجاري انتخابات جهوية مبكرة من أجل انتخاب برلمان جهوي جديد وحكومة محلية لهذا الإقليم لتحل محل الهيئات التي أقالتها الحكومة المركزية الإسبانية في إطار تطبيق مقتضيات الفصل 155 من الدستور الذي تم تفعيله من طرف السلطات الإسبانية لمواجهة التحدي الانفصالي بهذه المنطقة التي تقع شمال شرق إسبانيا .

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Protected with IP Blacklist CloudIP Blacklist Cloud

98e00cee97e945c1c704f4fdc888f2ab))))))))))))))))))))
التخطي إلى شريط الأدوات