مونية بوستة : المغرب حقق مكتسبات عديدة في ملف القضية الوطنية خلال هذه السنة – حدث كم

مونية بوستة : المغرب حقق مكتسبات عديدة في ملف القضية الوطنية خلال هذه السنة

قالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة مونية بوستة، اليوم الاثنين، إن المغرب حقق مكتسبات عديدة في ملف القضية الوطنية خلال هذه السنة.
وأبرزت السيدة بوستة، في معرض ردها على سؤال شفوي حول آخر مستجدات قضية الوحدة الترابية، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن قرار مجلس الأمن رقم 2351، المصادق عليه بالإجماع، جدد التأكيد على أفضلية مبادرة الحكم الذاتي، ورحب بالجهود الجدية وذات المصداقية التي تبذلها المملكة نحو تسوية سياسية ونهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.
وأضافت السيدة بوستة أن مجلس الأمن، أكد بشكل واضح على المعايير المحددة للمسلسل السياسي كما تم تثبيتها منذ إطلاق مبادرة الحكم الذاتي، وهو ما من شأنه أن يعزز الموقف المغربي في المراحل المقبلة.
وأشارت إلى أن القرار تضمن مطالبة الجزائر مجددا بإحصاء ساكنة مخيمات تندوف، مع التشديد، وهو أمر مستجد، على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لتنفيذ هذه العملية الإحصائية.
وسجلت السيدة بوستة، أن الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة ولجنتها الرابعة، التي انعقدت في شهري شتنبر وأكتوبر 2017، تميزت بدعم أغلبية ساحقة من الدول الاعضاء في الأمم المتحدة لموقف المغرب من النزاع الإقليمي المفتعل حول قضية الصحراء المغربية وتأييدها لمقترح الحكم الذاتي.
واعتبرت أن سحب اعتراف جمهورية الملاوي من الجمهورية المزعومة في تصريح رسمي لوزير خارجية هذا البلد يعد مكسبا جديدا لكونه أول سحب بعد رجوع المغرب إلى عائلته المؤسسية، مشيرة إلى توجه المغرب نحو استعادة العلاقات مع الدول التي كانت لها مواقف معادية للقضية الوطنية.

التعليقات مغلقة.