إدريس اليزمي: الخبرة المغربية في مجال حقوق الإنسان محط اهتمام بلدان إفريقية

أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي اليوم الجمعة بالرباط أن الخبرة المغربية في مجال حقوق الإنسان تستقطب اهتماما متزايدا من عدد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في إفريقيا.

و قال اليزمي خلال مباحثات مع رئيسي لجنتي حقوق الإنسان بكل من ليبريا وسيراليون واللذين يوجدان في زيارة للمغرب من 8 إلى 12 يناير الجاري إن ” الخبرة المغربية في مجال حقوق الإنسان تثير اهتماما كبيرا في القارة الإفريقية وخصوصا السياسة المغربية للهجرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في شتنبر 2013.”

وأضاف أن المباحثات مع مسؤولي لجنتي حقوق الإنسان بالبلدين الإفريقيين تمثل فرصة لإبراز التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية ومأسسة حقوق الإنسان بالخصوص إلى جانب استعراض التقدم الذي حققته المملكة في المجال الحقوقي.

من جهته أبدى رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بسيراليون أوسمان جيسي فورناه ، اهتمام اللجنة بالتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالنظر لخبرته في المجال ومن أجل النهوض بثقافة حقوق الإنسان في بلاده.

وأكد فورناه أهمية إرساء شراكات للتبادل بين أطر الهيئتين وخصوصا من خلال ماستر في حقوق الإنسان مبرزا متانة العلاقات مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان .

من جهته، أبرز رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيريا، أدولفوس واد، أن الزيارة التي تندرج في إطار تقاسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان لخبراته وتجاربه مع باقي المجالس واللجان الأعضاء في شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، شكلت مناسبة للتبادل بين مختلف الأطراف في مجال حقوق الإنسان، مضيفا أن اللجنة استفادت كثيرا من النموذج المغربي.

وإلى جانب زيارة المقر المركزي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومعهد التكوين في مجال حقوق الإنسان التابع له، شمل البرنامج زيارات ولقاءات مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرباط- القنيطرة وبعض المؤسسات القطاعية العاملة في مجال حقوق الإنسان بالمغرب.

واستقبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار تعزيز القدرات، والتعاون وتقاسم التجارب والخبرات مع أعضاء شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، مؤسسات وطنية من العديد من البلدان الإفريقية، خاصة مالي وموريتانيا وبوروندي والنيجر والسنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Protected with IP Blacklist CloudIP Blacklist Cloud

f4424135993dd48dee76c4d4aee5a99e;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
التخطي إلى شريط الأدوات