المحكمة الدستورية الروسية ترفض شكوى المعارض نافالني بشأن رفض ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة – حدث كم

المحكمة الدستورية الروسية ترفض شكوى المعارض نافالني بشأن رفض ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

رفضت المحكمة الدستورية الروسية بمدينة سان بيطرسبورغ، اليوم الجمعة، النظر في شكوى المعارض ألكسي نافالني المتعلقة برفض لجنة الانتخابات المركزية الروسية مشاركته في الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر مارس المقبل بسبب وجود إدانات في حقه لم تنته مدتها بعد.
وذكرت وكالة (سبوتنيك) الروسية، نقلا عن مصادر قضائية، أنه تم رفض النظر في شكوى أليكسي أناتوليفيتش نافالني، “لأنها لا تفي بمتطلبات القانون الدستوري الروسي الخاص بالمحكمة الدستورية لروسيا الاتحادية، الذي بموجبه تعتبر الشكوى المقدمة إلى المحكمة الدستورية الروسية مقبولة”.
وكانت المحكمة العليا الروسية قد قررت بدورها، في وقت سابق من الشهر الجاري، رفض الدعوى القضائية التي رفعها المعارض أليكسي نافالني للطعن في قرار لجنة الانتخابات المركزية الروسية رفض تسجيله كمرشح للانتخابات الرئاسية.
وعللت المحكمة قرارها بكون الدوافع التي استندت عليها لجنة الانتخابات المركزية لرفض تسجيل مجموعة “المبادرة” التي اقترحت نافالني كمرشح لرئاسة فيدرالية روسيا، “صحيحة وثابتة” لكونه “لا يحق لشخص حكم عليه بالسجن في تهمة ارتكاب جريمة خطيرة أو خطيرة للغاية أن ينتخب رئيسا لروسيا، في حال لم تلغ أو لم تنقض محكوميته”.
تجدر الإشارة إلى أن أليكسي نافالني حكم عليه بالسجن 5 سنوات مع وقف التنفيذ في فبراير الماضي في قضية اختلاس أموال ،والقضية المعروفة إعلاميا بـ “قضية كيروفليس “. وفي سنة 2014 صدر في حقه حكم بالسجن لثلاث سنوات ونصف مع وقف التنفيذ في قضية احتيال، معروفة بـ ” إيف روشي”، واعتبرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحكم في هذه القضية بأنه “غير مبرر”.

ح/م

التعليقات مغلقة.