إقليم تاونات : أزيد من 70 مستفيدا من دورة تكوينية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

استفاد أزيد من 70 فاعلا من دورة تكوينية نظمتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات ، مؤخرا ، اندرجت في إطار تنفيذ المخطط الإقليمي لتواصل القرب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2017.
وهدفت هذه الدورة التي استمرت ثلاثة أيام (5 دجنبر و8 و10 يناير) واستهدفت رؤساء وأعضاء اللجن المحلية للتنمية البشرية بجماعات تاونات ومختلف دواوير الإقليم، إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية البشرية والتحسيس والمواكبة للمبادرة في إطار برنامجي محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بالإقليم.
وخلال الدورة التكوينية التي نشطها مكتب للدراسات مختص بمدينة طنجة، تم تسليط الضوء على مجموعة من المحاور والنقط المتعلقة بمنهجية ومراحل إنجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى المحلي، وفقا لدلائل المساطر المنظمة وعناصر ومراحل التشخيص التشاركي والإطار المنطقي، وكذا التذكير بالسياق العام وأسس ومبادئ وقيم وخصائص المبادرة وبرامج تفعيلها وترجمة فلسفتها على أرض الواقع والشروط الأساسية لإنجاح المشاريع المقترحة.
وشملت الدورة ، أيضا ، تقنيات وأساليب تواصل القرب والعلاقة التكاملية بين أجهزة الحكامة والمنتخبين والمصالح الخارجية والمجتمع المدني وفرق التنشيط الجماعي والحي، وآليات تملك المشاريع.
وحسب عمالة إقليم تاونات، فإن هذه الدورة التكوينية شكلت فرصة لرؤساء وأعضاء اللجن المحلية لتبادل التجارب والخبرات وفضاء للنقاش والحوار بشأن مختلف الأمور التي تهم تدبير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى المحلي والاستفادة من التجارب الناجحة.
يذكر أن 19 جماعة تابعة لإقليم تاونات مستهدفة ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وحي واحد تابع لبلدية تاونات في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وذلك برسم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

حدث/ومع/الصورة مركبة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*