منظمة الصحة العالمية: ارتفاع مستويات المقاومة للمضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم – حدث كم

منظمة الصحة العالمية: ارتفاع مستويات المقاومة للمضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم

كشف أول تقرير لمنظمة الصحة العالمية حول مقاومة المضادات الحيوية، عن تسجيل مستويات عالية من المقاومة لعدد من الالتهابات البكتيرية الخطيرة في كل من الدول عالية ومنخفضة الدخل.
وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أن المنظومة العالمية الجديدة التابعة للمنظمة، الخاصة بمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات والمعروفة باسم (غلاس)، كشفت عن انتشار مقاومة المضادات الحيوية بين نصف مليون شخص يشتبه في إصابتهم بالعدوى البكتيرية بـ 22 بلدا.
وقد تم الإبلاغ عن أنواع عديدة من البكتيريا، إلا أن هذا النظام لا يتضمن بيانات عن مقاومة السل، إذ تقوم منظمة الصحة بتحديثات سنوية في التقرير العالمي عن هذا المرض.
وقال مارك سبرينجر، مدير أمانة منظمة الصحة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات، إن التقرير يؤكد الوضع الخطير لمقاومة المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم، مضيفا أن بعض الحالات المرضية الأكثر شيوعا- وربما الأكثر خطورة – أثبتت مقاومتها للأدوية.
وأشار إلى أم ما يثير القلق بشكل أكبر هو مسببات الأمراض التي تتخطى الحدود الوطنية. ولذلك تشجع منظمة الصحة العالمية جميع البلدان على إنشاء نظم مراقبة جيدة للكشف عن مقاومة الأدوية، وذلك لتوفير البيانات لهذا النظام العالمي.
وتدعم منظمة الصحة العالمية المزيد من البلدان لإنشاء نظم وطنية لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات لإنتاج بيانات موثوقة وذات مغزى. حيث يساعد نظام “غلاس” على توحيد الطريقة التي يتم بها جمع البيانات في جميع البلدان للحصول على صورة أكثر اكتمالا حول أنماط واتجاهات مقاومة مضادات الميكروبات.

ح/م

التعليقات مغلقة.