جميلة المصلي: النهوض بالصناعة التقليدية يمر بالأساس عبر الاستثمار في التكوين والتأهيل القانوني للقطاع – حدث كم

جميلة المصلي: النهوض بالصناعة التقليدية يمر بالأساس عبر الاستثمار في التكوين والتأهيل القانوني للقطاع

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن النهوض بالصناعة التقليدية يمر بالأساس عبر الاستثمار في التكوين والتأهيل القانوني، مسجلة أن القطاع لا يتوفر لحد الآن على قانون منظم لمزاولة مختلف الأنشطة المرتبطة به.

واعتبرت المصلي، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول موضوع “استراتيجية تنمية الصناعة التقليدية” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه لا يمكن تصور تنظيم أي قطاع في غياب تأطير قانوني لقطاع يضم نحو 3ر2 مليون صانع.

وذكرت كاتبة الدولة بأن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي تعمل على وضع برامجها ومخططاتها القطاعية، انطلاقا من توجهات استراتيجية، مشيرة إلى أن العديد من المكتسبات التي تحققت كانت نتيجة تطبيق العديد من البرامج المتضمنة في استراتيجية 2015-2007، وأنه يجري حاليا بلورة رؤية استراتيجية جديدة مندمجة وشاملة من شأنها أن تغطي لكل مكونات القطاع، أي الحرف الإنتاجية النفعية، والفنية وكذا الحرف الخدماتية، وذلك وفق مقاربة ملائمة لكل صنف.

وأبرزت أن تنمية القطاع يمر بالأساس عبر الرفع من جودة وجاذبية الخدمات والمنتوجات، وتطوير النسيج المقاولاتي، وتحسين سلاسل الإنتاج، وتطوير آليات التمويل، وتحسين ظروف العمل والعيش للصناع والصانعات، وتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي، فضلا عن مواكبة تطوير دور الغرف، والتواصل والإرشاد، وتنمية التكوين المهني والتكوين المستمر.

وشددت على أن تحقيق هذه الأهداف يستوجب تعزيز الشراكات والتعاون مع مختلف الفاعلين ضمن مقاربة تراعي التقاطع والاتقائية، سيما على المستويين الجهوي والمحلي، وتوسيع مجالات التعاون الدولي والمتعدد الأطراف، مؤكدة أن الصناعة التقليدية ليست قطاع إنتاج فني ونفعي فقط، لكنه قطاع خدمات يرتبط ارتباطا مباشرا بصحة المواطنين وسلامتهم.

ح/م

التعليقات مغلقة.