المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء: موعد لامحيد عنه بالنسبة لهواة القراءة – حدث كم

المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء: موعد لامحيد عنه بالنسبة لهواة القراءة

أضحى المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي افتتحت نسخته الـ24 اليوم الخميس تحت رئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، على مر السنين موعدا لامحيد عنه بالنسبة لهواة القراءة، والأدباء والباحثين.

ويشارك أكثر من 700 عارض من 45 دولة في نسخة هذه الدورة من المعرض، والتي تقترح برمجة ثقافية غنية وفريدة كفيلة بإشباع رغبات الكبار والصغار، حيث ستتميز هذه النسخة بمساهمة عدد مهم من الباحثين والكتاب المغاربة والأجانب، ومشاركة 350 متدخلا في الندوات والعروض والأمسيات الشعرية واللقاءات المباشرة وتقديم الإصدارات الحديثة، التي ستنظم خلال هذه الدورة.

وحسب منظمي المعرض، سيشارك في هذه الدورة الفلسطينيون، الشاعر غياث المدهون، والروائي إبراهيم نصر الله، والناقد عبد الرحمان بسيسو والباحث محمد دياب أبو صالح، ورئيس قسم المخطوطات بالمسجد الأقصى ناجح بيكيرات، والباحث، مدير قسم الخرائط ببيت الشرق بالقدس، خليل تفيكجي. كما سيحضر خلال هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، حسب ذات المصدر، الروائي السعودي محمد حسان علوان (الحائز على جائزة البوكر للرواية العربية)، والشاعر العماني حسن المطروشي، والشاعر العراقي المقيم بلندن فوزي كريم، والروائي الجزائري كامل داوود ومواطنه الشاعر بوزيد حرز الله، فيما يحضر من لبنان الروائي علي نصر والشاعر والناقد عيسى مخلوف، بالإضافة إلى الموريتاني سي أحمد ولد الأمير والكاتبة الأردنبية رشى الخطيب.

ومن سوريا، يشارك في فعاليات هذا المعرض، الشاعر ومدير المعهد العربي للكتابة الجغرافية نوري الجراح، والناقد الأدبي خلدون الشمعة، والروائي مفيد نجم، والفنان التشكيلي عاصم باشا، والروائي تيسير خلف.

وسيمثل مصر، ضيفة شرف هذه الدورة، وفد كبير يضم، من بين آخرين، المترجمين صلاح هلال وأمينة مصري، والناقد السينمائي أمير العمري، والكاتب وليد علاء الدين.

ومن خارج العالم العربي سيستضيف المعرض الدولي للنشر والكتاب شاعر الطوارق محمدين خواد، الفائز بجائزة “أركانة” الدولية للشعر، والشاعر السينغالي أمادو لامين سال والمترجمة الصينية تشينغ تشينغ.

كما ستستقبل الدورة، رجل القانون الفرنسي البارز، ميشيل روسي، رفقة الروائي جيلبير سينوي والشاعر جوليان بالين والباحثة بالمركز الوطني للبحث العلمي، كاثرين تين – الشيخ ومن بين الأجانب الذين تمت دعوتهم للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الشاعر والمترجم الإيطالي دجوزيبي كونتي، والروائية الألمانية جيني إيربينبيك، ومواطنتها إيفا موغنثالر، مؤلفة كتب الأطفال، والشاعر والمترجم الأمريكي غاي بينيت.

أما إسبانيا فستكون ممثلة بكل من فانيسا بالوما الباز، وإيستير بندحان، وروزا دي مادارياغا، وخوان خوسي ميلاس وخوسي ماريا إيزيكييردو.

ويمثل أمريكا اللاتينية في هذه التظاهرة الدولية، الروائية والشاعرة الميكسيكية ميريام موسكونا، ومواطنتها الروائية كريستينا بينيدا، والروائي الأرجنتيني سانتياغو دي لوكا، والشاعرة والروائية البنامية جيوفانا بينديتي، ومواطنها الروائي بيدرو كرينيس كاسترو، والكاتبان الكولومبيان بيرتا لوتشيا إيسترادا وهيكتور أباد فاتشيولينسي، بالإضافة إلى الباحث الشيلي باتريسيو غونزاليس.

وسيمثل المغرب البلد المضيف لهذه التظاهرة الثقافية، ثلة من رجال الأدب والباحثين، منهم على الخصوص، الطاهر بنجلون، وماحي بينبين، ومليكة العاصمي، ومحمد برادة، وأحمد بوزفور، ومصطفى النحال، ونسيمة الراوي، وزكية العراقي سيناصر، وهشام حذيفة، وأسماء لمرابط، وعبد المجيد عريف، ومحمد الطوزي.

وسيعرف برنامج هذه الدورة أيضا مجموعة من اللحظات القوية كأمسية أركانة وحفل تسليم جائزة إبن بطوطة لأدب الرحلة وكذا الجائزة الوطنية للقراءة.
وعلى غرار الدورات السابقة للمعرض، لم يستثن الأطفال خلال هذه الدورة، إذ خصص لهم فضاء كبير مع برمجة غنية ومتنوعة ومتوازنة، موجهة خصوصا لتشجيع القراءة لدى الفئات الناشئة.
وتنظم النسخة الـ24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب من طرف وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات -المكتب الوطني للمعارض، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 8 إلى 18 فبراير الجاري بالمعرض الدولي للدار البيضاء.

+ الصورة لافنناح المعرض الذي تراسه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.