رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء احتضن أزيد من 60 نشاطا واستضاف أكثر من 200 متدخلا – حدث كم

رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء احتضن أزيد من 60 نشاطا واستضاف أكثر من 200 متدخلا

احتضن رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي اختتمت دورته ال 24 أمس الأحد بالدار البيضاء أكثر من 60 نشاطا ولقاء شارك في فعالياتها أكثر من 200 متدخلا من فاعلين وشركاء من المغرب وتونس والسنغال وغامبيا وبلجيكا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا، نيجيريا.
وأوضح بلاغ للمجلس أنه خصص برنامج مشاركته هذه السنة للاحتفال بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان من خلال رواق حمل شعار “جميعا من أجل حقوق الإنسان”، على مساحة 340 متر مربع حيث استقبل المجلس بفضاءاته أزيد من 25000 زائر.
وقد شكل هذا الفضاء، حسب المجلس ، فرصة لتسليط الضوء على مختلف مواد هذا النص المؤسس للقانون الدولي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1948. وتمحورت برمجة المجلس في المعرض حول خمس فقرات رئيسية هي “قراءة في الإعلان” و”مجالات ناشئة لحقوق الإنسان” و”تكريم” و”الإعلان والجهات” و”يوم وكتاب”.
فمن أجل تقريب زوار المجلس من مقتضيات ومواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحقوق التي يكرسها، خصص المجلس فقرة ل”قراءة في الإعلان” تفاعل خلالها زوار الرواق مع عدد من الشخصيات المغربية والدولية في قراءة حرة في أحد مواد الإعلان أو قراءة شاملة في الإعلان ومقتضياته.
أما مشاركة اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة عشر، فتميزت بمساهمة فعاليات المجتمع المدني من مختلف الجهات لتسليط الضوء على مادة من مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومناقشتها، حيث تناولت كل لجنة حقا أو مادة من مواد الإعلان من خلال شهادات أو مبادرات ميدانية تجسد تفعيلها.
من جهة أخرى، شكلت فقرة “مجالات ناشئة في مجال حقوق الإنسان” فرصة لمناقشة مواضيع ناشئة متعلقة بحقوق الإنسان أصبحت ذات راهنية في الساحة الحقوقية اليوم، من قبيل حقوق الأشخاص المسنين، الحق في الماء والبيئة. كما تناولت هذه الفقرة مواضيع أخرى مثل الأنترنيت والحق في الصحة الجنسية والإنجابية والمقاولة وحقوق الإنسان والحريات الفردية والحق في الثقافة والحق في الرياضة وغيرها من الحقوق.
وحسب البلاغ فإن من بين اللحظات القوية التي ميزت رواق المجلس أيضا فقرة خاصة بتكريم عدد من الشخصيات والجمعيات اعترافا بالعمل الذي قامت به والبصمة التي تركتها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والنهوض بها. ومن الشخصيات التي تم تكريمها برواق المجلس محمد شفيق ونجاة معلا مجيد ونجاة ايخيش وهاني مجلي والمحجوب الهيبة وألبير ساسون ولبولفار،و جمعية حنان.
واحتفاء بالكتاب والمؤلفات، خصص المجلس فقرة يومية رئيسية لتقديم كتب جديدة بحضور مؤلفيها، ومن بينها مؤلف لمحمد نبيل مولين المعنون ب”فكرة الدستور في المغرب”، ومؤلف “الهجرة الموسمية النسائية بإسبانيا” لصاحبته شادية عراب، و”الجنسانية والعزوبة في المغرب” لسناء العاجي، ومذكرات المحامي الشهير هنري لوكلير، وكتاب محمد البشيري المعنون ب”جهاد الحب”، ومؤلف عبد العزيز بناني، “المدرسة”.
وأوضح المجلس أن أنشطته بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، والتي بثت مباشرة على صفحته على الفيسبوك بمتابعة واهتمام كبير من لدن وسائل الإعلام وكذا رواد شبكات التواصل الاجتماعي حيث وصل عدد مشاهدات المحتوى أكثر من 400.000 مشاهدة بينما تجاوزت مدة مشاهدة الفيديوهات 30.000 دقيقة.
وذكر البلاغ بأن رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان مجهزا، كما جرت العادة، بالولوجيات المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة كما تم توفير الترجمة إلى لغة الإشارة و الترجمة من وإلى العربية والفرنسية خلال جميع الأنشطة التي احتضنها الرواق.

 

التعليقات مغلقة.