التكنولوجيات الجديدة: المجموعة الكندية “سي جي اي” تدشن مركزا للتميز بفاس – حدث كم

التكنولوجيات الجديدة: المجموعة الكندية “سي جي اي” تدشن مركزا للتميز بفاس

تم أمس الثلاثاء بالمنطقة الحرة فاس شور، تدشين المركز الثالث للتميز بالمغرب للمجموعة الكندية (سي جي اي) المختصة في تكنولوجيا الإعلام والإتصال. ويشغل مركز التميز بفاس الذي ينضاف الى مركز الرباط (2004)، ومركز الدار البيضاء (2006)، حوالي 100 شخص من ذوي الكفاءات العالية. وتطمح الشركة الكندية إلى تشغيل أزيد من 250 مهني بفاس في أفق 2019 . وتشغل الشركة حاليا أكثر من 950 مهنيا يعملون حاليا على مشاريع في المغرب لفائدة زبنائها الدوليين. وتخطط المجموعة الكندية لتوظيف 400 شخص في 2018 عبر أنحاء المغرب في مختلف الخدمات الرقمية (مهندسو تكنولوجيا المعلوميات المتخصصون في البنية المعلوماتية والدعم والتطبيقات).
وأشار يوسف الباري المكلف بالكتابة العامة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إلى أن المغرب انخرط في الثورة الرقمية بفضل اعتماد مختلف الاستراتيجيات التي كانت لها انعكاسات قوية في ما يخص خلق مناصب الشغل.
واستعرض العوامل الرئيسية لنجاح هذه الاستراتيجيات والمخططات، مبرزا الموقع الاستراتيجي والجغرافي للمغرب والبنيات الحديثة والمناسبة التي تتوفر عليها المملكة الى جانب وجود أطر وكفاءات مهنية عالية.
وشدد على أن الشباب المغربي يشكل عاملا رئيسيا للنجاح، مجددا عزم وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مواكبة المقاولات والشركات المستثمرة في المغرب خصوصا في القطاع الرقمي.
وقال المدير العام المساعد للشركة الكندية بالمغرب، عبد العالي الأنصاري، إن الشركة استفادت من سياق استثنائي للاستثمار والتوسع داخل المغرب بفضل سياسة المملكة الطموحة والبنيات المناسبة ودينامية البيئة المحلية والمستوى الجيد للتعليم.
وأبرز جودة تعليم تكنولوجيات الإعلام بالمغرب ودينامية التشغيل التي ستمكن الشركة من توظيف كفاءات لها مواصفات ومؤهلات تلائم متطلباتها، مشيرا إلى أن المجموعة الكندية تعمل على عقد شراكات بعيدة المدى مع الجامعات والمعاهد بالمغرب، كما هو الشأن مع جامعة القنيطرة أو فاس.
كما أبرز أهمية المخططات القطاعية التي تم إطلاقها بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز التنمية الصناعية بالمغرب، مشيرا في هذا الصدد الى مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014 – 2020 الذي يهدف الى خلق 500 ألف منصب شغل في أفق 2020 في مختلف المجالات.
ومن جهتها، قالت سفيرة كندا بالمغرب، نتالي دوبي، إن خلق مركز التميز الثالث بفاس من قبل المجموعة الكندية يضيف “دعامة هامة” للعلاقات المغربية الكندية، مشيرة الى أن تدشين هذا المركز يبرز إرادة المملكة في استقطاب ومواكبة الاستثمار الأجنبي.
واستطردت أنه بالرغم من العلاقات القوية التي تربط المغرب وكندا، لم تصل المبادلات التجارية إلى زخمها المنشود، مشيرة إلى أن المغرب يمكن أن يشكل قاطرة للمقاولات الكندية نحو أوروبا وإفريقيا، كما يمكن لكندا أن تشكل بوابة للمقاولات المغربية نحو أمريكا الشمالية.
وقالت السفيرة الكندية، خلال حفل تدشين المركز الذي حضره بالخصوص والي جهة فاس- مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، ورئيس جماعة فاس، إدريس الأزمي، إن العديد من المقاولات الكندية تعتبر المغرب بمثابة أرضية هامة لخدمة زبنائها في أوروبا أو إفريقيا.
وحققت مجموعة (سي جي اي)، التي تعد خامس أهم مقاولة مستقلة للخدمات في قطاع تكنولوجيا الإعلام وتدبير الأعمال بالعالم، رقم أعمال بلغ 7,5 ملايير أورو في سنة 2017. وتشغل المجموعة 72 ألفا و500 مهني في 40 بلدا، ولديها نحو 5000 زبون عبر العالم.

ح/م

التعليقات مغلقة.