عمالة إقليم جرادة: إيداع أزيد من 1000 ملف من طرف حاملي المشاريع في اطار برنامج التنمية السوسيو – اقتصادية – حدث كم

عمالة إقليم جرادة: إيداع أزيد من 1000 ملف من طرف حاملي المشاريع في اطار برنامج التنمية السوسيو – اقتصادية

أفاد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم جرادة عصام الجامعي بأن أزيد من 1000 من حاملي المشاريع أودعوا، في الأيام الأخيرة، ملفاتهم لدى لجنة مشتركة أحدثت في إطار تفعيل برنامج التنمية السوسيو – اقتصادية لإقليم جرادة.

ويشمل هذا البرنامج الطموح ، الذي قدمت خطوطه العريضة مؤخرا، في شقه الاقتصادي، تقديم تسهيلات للمستثمرين وحاملي المشاريع قصد إحداث مناصب الشغل لفائدة ساكنة الإقليم.

وأوضح المتحدث، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم إرساء ثلاثة شبابيك بغية تيسير استقبال حاملي المشاريع وتزويدهم بكافة المعلومات اللازمة، لافتا إلى أن عملية تلقي الملفات لا تزال متواصلة.

وبحسب المصدر، فقد جرى إحداث لجنة مكونة من ممثلين للسلطات الإقليمية ووكالة التنمية الاجتماعية والمركز الجهوي للاستثمار والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وخبراء، وذلك لدراسة وتقييم الملفات المقدمة.

وسجل أن هذه العملية، التي تندرج في إطار التفاعل الإيجابي للسلطات العمومية مع انتظارات ساكنة جرادة، تتوخى النهوض بالتشغيل الذاتي وإحداث مقاولات ، لا سيما من خلال تشجيع حاملي المشاريع عبر تمكينهم من الدعم اللازم من حيث الدراسة والتوجيه والتمويل والمواكبة، مشيرا إلى أن هذا الدعم سيتم توفيره من طرف الولاية ومجلس جهة الشرق والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمركز الجهوي للاستثمار.

وأبرز السيد الجامعي أن توزيع المشاريع المقدمة إلى حدود الآن، يكشف اهتماما كبيرا بالقطاع الفلاحي الذي يظل رافعة حقيقية للتنمية.

وأضاف أن المشاريع المقدمة تهم كذلك الأنشطة الصناعية والمعدنية، لا سيما استغلال الفحم الحجري في إطار قانوني يضمن سلامة العمال ويحقق التسويق الأمثل للإنتاج، فضلا عن قطاعي السياحة والخدمات.

ويبين التحليل الأولي للملفات المقدمة من أجل الدراسة والمصادقة أن مشاركة النساء حاملات المشاريع في هذه العملية تفوق 40 في المئة، ما يعكس الانخراط القوي للمرأة في صلب الإقلاع الاقتصادي لهذه المنطقة.

ح/م

التعليقات مغلقة.