“بلاغ رسمي”: تفاصيل جودة خدمات الصوت والأنترنت المتنقل بالمغرب – حدث كم

“بلاغ رسمي”: تفاصيل جودة خدمات الصوت والأنترنت المتنقل بالمغرب

شرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مؤشرات جودة خدمات الشبكات الوطنية للمواصلات. فخلال سنة 2015، واصلت الوكالة مراقبة جودة الخدمة لشبكات متعهدي الاتصالات وفقا للمقتضيات التنظيمية المعمول بها. 

 
 وفي إطار الحملات التي أجريت سنة 2015، أنجزت عدة قياسات على عينات شملت ما يقارب 120.000 مكالمة هاتفية و30.000 رسالة نصية قصيرة و65.000 قياس للمعطيات.
وفيما يلي مؤشرات جودة الخدمة التي تم قياسها خلال الحملة الأخيرة المنجزة ما بين 20 أكتوبر و18 نونبر 2015، والتي همت:
-الخدمات الصوتية للشبكات الوطنية للاتصالات من الجيلين الثاني (2G) والثالث (3G) بـــ 40000
قياس؛
-خدمة الأنترنت المتنقل للشبكات الوطنية للاتصالات من الجيل الثالث (3G) بـــ 20000 قياس.
وتوفر المؤشرات المتعلقة بالخدمات الصوتية من الجيلين الثاني (2G) والثالث (3G)، معلومات تتعلق على الخصوص بالولوج لخدمة الاتصالات المتنقلة واستمراريتها وتوافرها وموثوقيتها، حيث أنها تهم:
-بالنسبة للخدمات الصوتية من الجيلين الثاني (2G) والثالث (3G): 
نسبة الإخفاق؛
نسبة الانقطاع؛
نسبة النجاح.
الجودة السماعية
-بالنسبة لخدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث (3G): 
نسبة عمليات الربط الناجحة؛
الصبيب المتوسط للتحميل / الاستقبال؛
الصبيب الأقصى للتحميل / الاستقبال؛
الصبيب المتوسط للإرسال / الإصدار؛
الصبيب الأقصى للإرسال / الإصدار.
وتخص هذه المؤشرات الخدمة الهاتفية وخدمة الإنترنت لشبكات الاتصالات المتنقلة للمتعهدين الثلاثة، “اتصالات المغرب” و”ميدي تليكوم” و”وانا كوربوريت”.
فيما يخص خدمة الصوت من الجيل الثاني، تم إجراء القياسات على مستوى 26 مدينة عبر المملكة، جميع محاور الطرق السيارة ومحاور السكك الحديدية بالإضافة إلى 19 محورا من الطرق الوطنية.
أما فيما يخص خدمة الصوت من الجيل الثالث، فقد همت القياسات 19 مدينة.
وتم قياس خدمة معطيات الإنترنت المتنقل من الجيل الثالث على الحاسوب وعلى الهواتف الذكية في 14 مدينة.
الخدمات الصوتية من الجيلين الثاني (2G) والثالث (3G): 
يعد مؤشر “متوسط نسبة النجاح” هو المؤشر الأكثر دلالة بالنسبة لهذا التقرير، وهو يساوي معدل نسب النجاح المسجل لكل متعهد.
بالنسبة للخدمة الصوتية لشبكات الاتصالات من الجيل الثاني (2G)، بلغ “متوسط نسبة النجاح” في المدن 95،90%. وهو ما يتجاوز بالكاد النسبة القانونية، فيما يعتبر هذا المؤشر دون النسبة القانونية في المواقع الأخرى حيث بلغ 92،67% على الطرق السيارة، و90،69% على الطرق الوطنية، في حين بلغ 89،61% على شبكة السكك الحديدية.
وفيما يتعلق بخدمة الصوت لشبكات الاتصالات من الجيل الثالث (3G)، نزل “متوسط نسبة النجاح” دون النسبة القانونية حيث بلغ %27,94 بالمدن.
وقد تم كذلك قياس الجودة السماعية للمكالمات الخاصة بشبكة كل متعهد.
ويستنتج من القياسات الخاصة بخدمة الصوت من الجيل الثاني عبر المدن المعنية أن نسبة المكالمات الممتازة بلغت 33،96%. وبلغت المكالمات المقبولة 41،56%، فيما بلغت هذه النسبة 10،93% بالنسبة للمكالمات دون المتوسط و2،45 للمكالمات ذات الجودة الرديئة.
أما فيما يخص خدمة الصوت من الجيل الثالث، فقد تم تسجيل القيم التالية:
 32،04% للمكالمات الممتازة، 49،46% للمكالمات المقبولة، 11،55% للمكالمات دون المتوسط و1،22% بالنسبة للمكالمات الرديئة الجودة.
خدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث (3G): 
وفيما يتعلق بخدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث عبر الهواتف الذكية، تتراوح النسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة ما بين 98،75% و100%. من جهته، تراوح الصبيب المتوسط للتحميل (استقبال) ما بين 1,629Mbps و4,663Mbps، في حين تفاوت الصبيب الأقصى للتحميل بين 5,862Mbps و8,473Mbps. وبخصوص الصبيب المتوسط للإرسال (الإصدار)، فإنه يتراوح بين 0,471Mbps و2,774Mbps، في حين تفاوت الصبيب الأقصى للإرسال بين 2,650Mbps و5,988Mbps.
فيما يخص خدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث عبر الحواسيب، بلغت النسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة بين 100%، إذ تفاوت الصبيب المتوسط للتحميل ما بين 0,122Mbps و4,105Mbps، بينما تراوح الصبيب الأقصى للتحميل بين 0,408Mbps و8,543Mbps. من جهته، تراوح الصبيب المتوسط للإرسال بين 0,097Mbps و2,115Mbps، أما الصبيب الأقصى للإرسال، فإنه تفاوت بين 0,198Mbps و5,848Mbps.
وأشارت الوكالة إلى أنه قد تم إبلاغ المتعهدين المعنيين بهذا التراجع من أجل اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الضرورية لتحسين جودة الخدمات التي توفرها شبكاتهم.
كما أكدت الوكالة أنها ستضمن تتبعا صارما لتنفيذ هذه الإجراءات والتدابير من قبل المصالح التقنية للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات خلال سنة 2016، وخاصة عبر القيام بحملات قياس ميدانية لتقييم فعالية الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل المتعهدين الثلاثة.
ويتم تنشر تقريرين على الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (www.anrt.ma)، حول النتائج المحصل عليها بحسب كل متعهد وكل مدينة وكل نوع خدمة (الخدمة الصوتية من الجيل الثاني(2G)  والجيل الثالث (3G) وخدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث (3G)).
بعض المصطلحات:
-نسبة الإخفاق: تعتبر كمكالمة فاشلة كل مكالمة لم تتمكن المحاولة الأولى من إنجازها أو المحافظة عليها لمدة تفوق 5 ثواني. ونسبة الإخفاق هي حاصل قسمة عدد المكالمات الفاشلة على العدد الكلي للمكالمات المنجزة.
-نسبة الانقطاع: تعتبر كمكالمة منقطعة كل مكالمة استمرت، مند المحاولة الأولى، لمدة تفوق 5 ثوان، لكنها انقطعت قبل مرور أربع دقائق. ونسبة الانقطاع هي حاصل قسمة عدد المكالمات المقطوعة على العدد الكلي لمحاولات إنجاز المكالمات التي تم القيام بها.
-نسبة المكالمات الناجحة: تعتبر كمكالمة ناجحة كل مكالمة أنجزت من خلال المحاولة الأولى واستمرت لمدة تفوق أربع دقائق بدون انقطاع. ونسبة النجاح هي حاصل قسمة عدد المكالمات الناجحة على العدد الكلي للمكالمات المنجزة. 
– متوسط نسبة النجاح: يساوي متوسط نسب النجاح المسجلة لكل واحد من المتعهدين الثلاثة. ويتم قياس المؤشرات الثلاث على أساس العدد الكلي لمحاولات إنجاز المكالمات. ويتعين التحقق من المعادلة التالية: نسبة المكالمات الناجحة + نسبة الإخفاق + نسبة الانقطاع = 100%. وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الطبيعية لنسبة النجاح التي يجب الحصول عليها، لكل متعهد على حدة، يجب أن تكون في حدود 95%. 
-الجودة السماعية: بالنسبة للمكالمات الناجحة، يتم تقييم الجودة السماعية لكل مكالمة وفق الجدول التالي: 
الجودة السماعية للمكالمات
الممتازة:تعتبر مكالمة ناجحة وبجودة ممتازة إذا تمت بنجاح وفق مفهوم مؤشر ”نسبة النجاح” وإذا كانت جودة استماع كلا المخاطبين جيدة. ونسبة المكالمات ذات جودة
ممتازة هي حاصل قسمة عدد المكالمات الممتازة على العدد الكلي للمكالمات المنجزة.   
المقبولة:تعتبر مكالمة ناجحة وبجودة مقبولة إذا تمت بنجاح وفق مفهوم مؤشر ”نسبة النجاح” وإذا كانت جودة استماع كلا المخاطبين يشوبها اضطراب خفيف لا يؤثر على المكالمة. ونسبة المكالمات
ذات جودة ممتازة: هي حاصل قسمة عدد المكالمات الممتازة على العدد الكلي للمكالمات المنجزة.
دون المتوسط: تعد مكالمة ناجحة وبجودة دون المتوسط إذا تمت بنجاح وفق مفهوم مؤشر ”نسبة النجاح” وإذا كانت جودة استماع كلا المخاطبين يشوبها انزعاج متواصل بسبب اضطرابات متعددة مع إمكانية التفاهم عند كلا المخاطبين. ونسبة المكالمات ذات جودة دون المتوسط هي حاصل قسمة عدد المكالمات بجودة دون المتوسط على العدد المكالمات المنجزة.   
الرديئة:تعتبر مكالمة ناجحة وبجودة رديئة إذا تمت بنجاح وفق مفهوم مؤشر ”نسبة النجاح” وإذا كان الاستماع بين كلا المخاطبين صعبا جدا والمحادثة بينهما مستحيلة. ونسبة المكالمات ذات جودة رديئة هي حاصل قسمة عدد المكالمات بجودة رديئة على العدد الكلي للمكالمات المنجزة.
-نسبة عمليات الربط الناجحة: تعتبر عملية ربط ناجحة إذا تحقق الربط في مدة أقل من دقيقة واحدة. وتحتسب نسبة عمليات الربط الناجحة على أساس مجموع القياسات المنجزة.
-نسبة عمليات الربط الناجحة: تعتبر عملية ربط ناجحة إذا تحقق الربط في مدة أقل من دقيقة واحدة. وتحتسب نسبة عمليات الربط الناجحة على أساس مجموع القياسات المنجزة.
-الصبيب المتوسط للتحميل (استقبال): يوافق هذا المؤشر متوسط الصبيب الملاحظ بالنسبة لـ 100% من الملفات التي تم التوصل بها؛
-الصبيب الأقصى للتحميل (استقبال): يوافق هذا المؤشر الحد الأقصى للصبيب الذي تم بلوغه بالنسبة لـ 100% من الملفات التي تم التوصل بها؛
-الصبيب المتوسط للإرسال (الإصدار): يوافق هذا المؤشر متوسط الصبيب الملاحظ بالنسبة لـ 100% من الملفات المرسلة؛
-الصبيب الأقصى للإرسال (الإصدار): يوافق هذا المؤشر الحد الأقصى للصبيب الذي تم بلوغه بالنسبة لـ 100% من الملفات المرسلة.
 

 

المصدر : مدي1تفي.كوم ووكالات

.

 

 

 

التعليقات مغلقة.