23 حزيران/يونيو 2017

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد باب السلام بالدار البيضاء

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم صلاة الجمعة بمسجد باب السلام بالدار البيضاء.
واستهل الخطيب خطبتي الجمعة، بالتذكير بأن من آثار تدارس القرآن في هذا الشهر الكريم المسارعة إلى الخيرات والتنافس في الأعمال الصالحات، وفعل الطاعات، وترك المحرمات، وقد بين الله ثوابها وجزاءها، حيث قال سبحانه وتعالى " فاستبقوا الخيرات" ، وقال عزوجل "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين".
وأشار إلى أن الله وصف عباده المومنين الخاشعين الوجلين بأنهم يسارعون في الخيرات، ويتسابقون إليها طمعا في مرضاته، وخوفا من عقابه.
وسجل الخطيب أن المبادرة إلى أعمال البر درجة عالية من درجات المقربين عند ربهم في الدنيا والآخرة، وديدن أولياء الله العارفين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، الذين أدوا الفرائض وأردفوها بنوافل العبادات والطاعات، لينالوا محبة الله ورضوانه وقربه كما جاء في الحديث القدسي "من عادى لي وليا فقد أذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يقترب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه".
وذكر بأن ولاية الله، لا تنال إلا بأداء الفرائض أولا، ثم النوافل ثانيا، ولحكمة بالغة، جعل الله تعالى لكل فريضة من فرائض الإسلام الخمس نافلة من جنسها، لتكمل نقصها، وترفع درجة صاحبها إلى مصاف العارفين، وأولياء الله المقربين، الذين لا ترد لهم دعوة، ولا يخيب لهم رجاء.
وأبرز الخطيب أن النصوص الشرعية من الكتاب والسنة تحث المومنين على الجد والاجتهاد في الطاعات، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يشحذ همم أصحابه، ويشعل في نفوسهم جذوة التنافس في الخيرات، ويبين لهم أن الصحة معرضة للسقم، وأن القوة يعقبها الوهن، وأن الشباب يطارده الهرم، وأن الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت".
وأشار إلى أن وجوه المسابقة في الخيرات في شريعة الإسلام متعددة، لكن أعظمها أجرا ما عاد نفعه على عباد الله كالإنفاق في سبيل الله، ولذلك حث القرآن الكريم عليه في كثير من الآيات، وبين الجزاء العظيم للمنفقين في سبيل الله بمضاعفة الحسنات.
وذكر الخطيب بأن الرسول عليه الصلاة والسلام سن في شهر رمضان المبارك زيادة الاجتهاد في العشر الأواخر، مشيرا إلى أنه في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره، حيث تصف رضي الله عنها هذا الاجتهاد بقولها "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله" .
وأشار إلى أنه كان من هديه صلى الله عليه وسلم إحياء تلك العشر بقيام الليل إتماما لقيام رمضان الذي بشر فاعله بالمغفرة والرضوان حيث قال "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".
وأبرز الخطيب أن الاجتهاد في هذه العشر، هو اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل بقوله تعالى "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا"، مشيرا إلى أن الاجتهاد فيها قد يصادف ليلة القدر، التي وصفها الحق سبحانه بأنها خير من ألف شهر.
وفي الختام، ابتهل الخطيب بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، ويشد عضده بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير المجيد مولاي رشيد، وسائر أفراد اسرته الشريفة. كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد بواسع رحمته الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويطيب ثراهما ويكرم مثواهما ويسكنهما فسيح جنانه.

"حراك الريف!"

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !" أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !"  أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

بعد "المناظرة الوطنية حول الوضع باقليم الحسيمة" التي عقدت الاسبوع الماضي بمدينة طنجة ، التي دعت اليها لجنة برئاسة الاستاذ السريفي، حسب الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة،...

رأي

الخليج: لا تشتموا المستقبل.. !

الخليج: لا تشتموا المستقبل..   !

+ عبداللطيف وهبي : في بعض الأحيان لست أدري لماذا نعيش هذه المفارقة المثيرة للقلق، نجاحات في سياستنا الخارجية وتعثرات...

اخبار الساعة

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

قالت دار مزادات كريستيز إن ساعة يد من صنع شركة "كارتييه" أهديت لجاكي كنيدي، زوجة الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي، ولوحة رسمتها في العام 1963 بيعتا، أمس الأربعاء، مقابل 379500...

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

طور علماء من معهد أبحاث مرض السكري في ألمانيا "دي زي دي" عقارا يساعد على تنظيم الشهية وتقص الوزن عند الإنسان. وقال هؤلاء العلماء، في لقاء مع مجلة (التقارير...

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

سجلت أسعار النفط تراجعا في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بعد مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة مع استعداد المتعاملين لاختبار مستويات منخفضة جديدة لأسعار الخام في ظل استمرار المخاوف...

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الثلاثاء، إن تزايد أعداد النازحين عالميا يعد دليلا على الفشل الدولي في إنهاء الصراعات. وأضاف غراندي، في تصريح لراديو...

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

كشف بحث للمندوبية السامية للتخطيط أن 50 بالمائة من أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية توقعوا ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017. وأوضحت المندوبية في آخر بحث فصلي لها...