23 حزيران/يونيو 2017

محمد بنعبد الله يدعو إلى اعتماد مقاربة خلاقة لمواجهة التحديات التي تحول دون تطور المجال المعماري بسطات وخريبكة

دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد محمد نبيل بنعبد الله،، اليوم الأربعاء بسطات، إلى اعتماد مقاربة خلاقة لمواجهة التحديات التي تحول دون تطور المجال المعماري بسطات وخريبكة.
وأوضح الوزير خلال ترأسه أشغال الدورة الخامسة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لسطات، أن تبني مقاربة جديدة في مجال التعمير يمر عبر إعادة النظر في المقاربات المعمول بها حاليا .
وقال في هذا الصدد "إن القوانين والمساطر وغيرها من الإجراءات الإدارية المنظمة لمجال التعمير همها الأساسي حماية المواطن لكن يجب التعامل معها برؤية جديدة تحفظ سلامة المواطن وتخلق فرص استثمار".
وطالب بنعبد الله بأن تعمل الوكالة الحضرية مع المجالس المحلية من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها الساكنة في هذا المجال مع الأخذ بعين الاعتبار تسهيل المساطر والإجراءات والزمن.
وقال إن للعالم القروي ""خصوصيته، مما يستدعي تبسيط المساطر في هذا المجال وذلك من أجل تحسين الفضاءات دون السقوط في الفوضى" ، مشددا على ضرورة وضع برنامج لتحسين السكن بالعالم القروي .
من جهته، استعرض مدير الوكالة الحضرية لسطات،السيد مراد عامل أهم منجزات الوكالة الحضرية خلال سنة 2016، مبرزاأن هذه المؤسسة عملت على اتخاذ التدابير اللازمة لتحديث الإدارة سواء تعلق الأمر بتسهيل إجراءات الحصول على رخص البناء والتسليم، وتقسيم العقارات، وإحداث المجموعات السكنية ، ووضع الآليات المدعمة والمحفزة للاستثمار.
وأضاف أن الوكالة أولت اهتماما خاصا خلال سنة 2016 للدراسات والتخطيط الحضري، وأوصلت خمس وثائق تعميرية إلى مرحلة المصادقة النهائية ودفعت ب25 وثيقة أخرى إلى مرحلة متقدمة.
وأضاف أن الوكالة أبرمت برسم سنة 2016 خمسة عشرة صفقة لإنجاز تسعة تصاميم تهيئة وستة تصاميم نمو وصفقة لإنجاز الصور الجوية والتصاميم الفوتغراميترية الرقمية، وذلك استمرارا في المجهودات المبذولة لتعميم التغطية بوثائق التعمير في النفوذ الترابي للوكالة في أفق سنة 2019.
وأشار إلى أن الوكالة عملت بتنسيق مع شركائها على مواكبة وتتبع انطلاقة التصميمين المديرين للتهيئة لكل من سطات وخريبكة كأداة للتخطيط المجالي الذي يهدف إلى التنمية لاستشراف مستقبل واعد للتكتلات العمرانية .
حدث كم/ماب

"حراك الريف!"

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !" أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !"  أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

بعد "المناظرة الوطنية حول الوضع باقليم الحسيمة" التي عقدت الاسبوع الماضي بمدينة طنجة ، التي دعت اليها لجنة برئاسة الاستاذ السريفي، حسب الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة،...

رأي

الخليج: لا تشتموا المستقبل.. !

الخليج: لا تشتموا المستقبل..   !

+ عبداللطيف وهبي : في بعض الأحيان لست أدري لماذا نعيش هذه المفارقة المثيرة للقلق، نجاحات في سياستنا الخارجية وتعثرات...

اخبار الساعة

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

قالت دار مزادات كريستيز إن ساعة يد من صنع شركة "كارتييه" أهديت لجاكي كنيدي، زوجة الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي، ولوحة رسمتها في العام 1963 بيعتا، أمس الأربعاء، مقابل 379500...

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

طور علماء من معهد أبحاث مرض السكري في ألمانيا "دي زي دي" عقارا يساعد على تنظيم الشهية وتقص الوزن عند الإنسان. وقال هؤلاء العلماء، في لقاء مع مجلة (التقارير...

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

سجلت أسعار النفط تراجعا في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بعد مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة مع استعداد المتعاملين لاختبار مستويات منخفضة جديدة لأسعار الخام في ظل استمرار المخاوف...

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الثلاثاء، إن تزايد أعداد النازحين عالميا يعد دليلا على الفشل الدولي في إنهاء الصراعات. وأضاف غراندي، في تصريح لراديو...

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

كشف بحث للمندوبية السامية للتخطيط أن 50 بالمائة من أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية توقعوا ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017. وأوضحت المندوبية في آخر بحث فصلي لها...