23 حزيران/يونيو 2017

التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة شينخوا الصينية للأنباء

تم، اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة شينخوا الصينية للأنباء.
ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الإدريسي، ورئيس تحرير الوكالة الصينية هيه بينغ، إلى إقامة تعاون وتبادل مهني وطيد بين الوكالتين، يعطي دفعة للعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.
وبموجب هذا الاتفاق، اتفقت الوكالتان على تبادل نشراتهما الإخبارية والوسائط الإعلامية، عبر شبكة الانترنت والوسائل التقنية المتاحة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.
كما تهدف هذه الاتفاقية، التي تدخل حيز التنفيذ بعد توقيعها لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، إلى تقوية التعاون بين الوكالتين في مجال مواقع التواصل الاجتماعي ومعلومات الاتصال وأخبار الانترنت وغيرها من وسائل الإعلام الجديدة.
والتزمت الوكالتان، أيضا، بتقديم المساعدة، في بلدانهما، إلى المراسلين المقيمين أو المعينين بشكل مؤقت من الطرف الآخر قدر الإمكان.
كما اتفقتا على تنظيم زيارات للصحفيين والموظفين الإداريين، يتم تحديد شروطها وتفاصليها من خلال المشاورات الثنائية حسب كل حالة على حدة.
وبهذه المناسبة، أشاد خليل الهاشمي الإدريسي بالتوقيع على هذا الاتفاق، الذي يرمي إلى فتح آفاق جديدة في العلاقات بين الوكالتين، لاسيما في مجالات الفيديو والتسجيلات الصوتية والوسائط الإعلامية، التي تشكل ركيزة أساسية في استراتيجية وكالة القرن 21.
وبعد أن جدد رغبة الوكالة في الاستفادة من تجربة "شينخوا" التي تعد رائدة في مجالات الفيديو والتسجيلات الصوتية، شدد السيد الهاشمي الإدريسي على طموحات الوكالة المتمثلة في تنويع منتوجاتها واقتراح أخبار عن المغرب والعالم بشتى الوسائط الإعلامية، وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي للوكالة المغربية على المدى المتوسط .
وأشار المدير العام للوكالة إلى أن "التحولات التي يعيش على وقعها عالم الإعلام اليوم، تتطلب، إلى جانب تطوير مهنة الوكالة، تنويعا للمنتوجات وإنتاجا إعلاميا في كافة الوسائط".
من جهته، شدد بينع على التحولات التي يشهدها عالم الإعلام وظهور وسائل إعلامية جديدة خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا، في هذا السياق، أنه "بات من الضروري تطوير منتوجات جديدة ووسائل إعلامية بالنسبة لوكالة الأنباء".
وسلط بينغ، من جهة أخرى، الضوء على الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المغرب بالصين، مسجلا أن هذا الاتفاق يأتي لتقوية وتوسيع العلاقات الثنائية.
ويعود أول اتفاق للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة شينخوا الصينية للأنباء إلى 18 دجنبر 1984 بالرباط، تم تعديله في 6 فبراير 2002، في إطار زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للصين، ثم في 30 نونبر 2007.
وبموجب هذا الاتفاق، يتوافق الطرفان على تبادل خدماتهما الإخبارية باللغات العربية والفرنسية الانجليزية وكذا صورهما.
يشار إلى أن وكالة المغرب العربي للأنباء تتوفر على مكتب ببكين منذ سنة 2005.


"حراك الريف!"

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !" أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !"  أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

بعد "المناظرة الوطنية حول الوضع باقليم الحسيمة" التي عقدت الاسبوع الماضي بمدينة طنجة ، التي دعت اليها لجنة برئاسة الاستاذ السريفي، حسب الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة،...

رأي

الخليج: لا تشتموا المستقبل.. !

الخليج: لا تشتموا المستقبل..   !

+ عبداللطيف وهبي : في بعض الأحيان لست أدري لماذا نعيش هذه المفارقة المثيرة للقلق، نجاحات في سياستنا الخارجية وتعثرات...

اخبار الساعة

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

قالت دار مزادات كريستيز إن ساعة يد من صنع شركة "كارتييه" أهديت لجاكي كنيدي، زوجة الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي، ولوحة رسمتها في العام 1963 بيعتا، أمس الأربعاء، مقابل 379500...

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

طور علماء من معهد أبحاث مرض السكري في ألمانيا "دي زي دي" عقارا يساعد على تنظيم الشهية وتقص الوزن عند الإنسان. وقال هؤلاء العلماء، في لقاء مع مجلة (التقارير...

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

سجلت أسعار النفط تراجعا في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بعد مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة مع استعداد المتعاملين لاختبار مستويات منخفضة جديدة لأسعار الخام في ظل استمرار المخاوف...

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الثلاثاء، إن تزايد أعداد النازحين عالميا يعد دليلا على الفشل الدولي في إنهاء الصراعات. وأضاف غراندي، في تصريح لراديو...

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

كشف بحث للمندوبية السامية للتخطيط أن 50 بالمائة من أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية توقعوا ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017. وأوضحت المندوبية في آخر بحث فصلي لها...