23 حزيران/يونيو 2017

مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاعي التعليم والاقتصاد

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس خلال اجتماعه الأسبوعي على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاعات التعليم والاقتصاد.
وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب مجلس الحكومة، إن المشروع الأول يتعلق بمرسوم 2.17.226 بتحديد قائمة الديبلومات والشهادات التي تحضرها وتسلمها المعاهد والمؤسسات التابعة لجامعة القرويين.
وأضاف أن هذا المشروع ، الذي تقدم به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يهدف إلى تحديد قائمة الديبلومات والشهادات التي تحضرها وتسلمها المعاهد والمؤسسات التابعة لجامعة القرويين.
وأبرز أن هذا النص يأتي تطبيقا للمادة 21 من الظهير الشريف رقم 1.15.71 الصادر في 24 يونيو 2015 في شأن إعادة تنظيم جامعة القرويين.
ويهم النص الثاني مشروع مرسوم رقم 571-16-2 بتحديد كيفيات إبرام اتفاق مسبق حول أثمنة التحويل، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية.
ويهدف هذا المشروع إلى تحديد كیفیات إبرام الاتفاق المسبق حول أثمان التحويل. وهذا الاتفاق يمكن أن تطلب إبرامه المنشأة، التي لھا علاقات تبعية مباشرة أو غير مباشرة بمنشآت توجد خارج المغرب، مع إدارة الضرائب حول طريقة تحدید أثمنة العملیات المنجزة مع هذه المنشآت وكذا العناصر التي تبررها والمشار إلیھا في المادة 214من المدونة العامة للضرائب.
أما المشروع الثالث فيهم مرسوم رقم 418 -16-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 183-15-2 الصادر في 24 يوليو 2015 بتحديد قائمة الجامعات والمؤسسات التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم به السيد كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.
ويهدف هذا المشروع إلى إضافة مؤسسات إلى قائمة الجامعات والمؤسسات التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.
وتمت في هذا الإطار إضافة الجامعة الأورو المتوسطية بفاس إلى قائمة الجامعات والمؤسسات التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك وفاء بالتزامات الوزارة الوصية تجاه الشركاء الأجانب.
كما تم استبدال تسمية مدرسة الهندسة المعمارية بالدار البيضاء بالتسمية الجديدة المدرسة العليا للهندسة المعمارية بالدار البيضاء.
وتدارس مجلس الحكومة وأرجأ البث تعميقا للمدارسة، في مشروع مرسوم رقم 99-17-2 بتغيير المرسوم رقم 66-93-2 الصادر في فاتح أكتوبر 1993 تطبيقا للقانون رقم 89-016 المتعلق بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية وإحداث هيئة المهندسين المعماريين الوطنية، تقدم به وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.


"حراك الريف!"

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !" أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !"  أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

بعد "المناظرة الوطنية حول الوضع باقليم الحسيمة" التي عقدت الاسبوع الماضي بمدينة طنجة ، التي دعت اليها لجنة برئاسة الاستاذ السريفي، حسب الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة،...

رأي

الخليج: لا تشتموا المستقبل.. !

الخليج: لا تشتموا المستقبل..   !

+ عبداللطيف وهبي : في بعض الأحيان لست أدري لماذا نعيش هذه المفارقة المثيرة للقلق، نجاحات في سياستنا الخارجية وتعثرات...

اخبار الساعة

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

قالت دار مزادات كريستيز إن ساعة يد من صنع شركة "كارتييه" أهديت لجاكي كنيدي، زوجة الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي، ولوحة رسمتها في العام 1963 بيعتا، أمس الأربعاء، مقابل 379500...

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

طور علماء من معهد أبحاث مرض السكري في ألمانيا "دي زي دي" عقارا يساعد على تنظيم الشهية وتقص الوزن عند الإنسان. وقال هؤلاء العلماء، في لقاء مع مجلة (التقارير...

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

سجلت أسعار النفط تراجعا في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بعد مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة مع استعداد المتعاملين لاختبار مستويات منخفضة جديدة لأسعار الخام في ظل استمرار المخاوف...

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الثلاثاء، إن تزايد أعداد النازحين عالميا يعد دليلا على الفشل الدولي في إنهاء الصراعات. وأضاف غراندي، في تصريح لراديو...

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

كشف بحث للمندوبية السامية للتخطيط أن 50 بالمائة من أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية توقعوا ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017. وأوضحت المندوبية في آخر بحث فصلي لها...