19 آب/أغسطس 2017

مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاعي التعليم والاقتصاد

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس خلال اجتماعه الأسبوعي على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاعات التعليم والاقتصاد.
وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب مجلس الحكومة، إن المشروع الأول يتعلق بمرسوم 2.17.226 بتحديد قائمة الديبلومات والشهادات التي تحضرها وتسلمها المعاهد والمؤسسات التابعة لجامعة القرويين.
وأضاف أن هذا المشروع ، الذي تقدم به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يهدف إلى تحديد قائمة الديبلومات والشهادات التي تحضرها وتسلمها المعاهد والمؤسسات التابعة لجامعة القرويين.
وأبرز أن هذا النص يأتي تطبيقا للمادة 21 من الظهير الشريف رقم 1.15.71 الصادر في 24 يونيو 2015 في شأن إعادة تنظيم جامعة القرويين.
ويهم النص الثاني مشروع مرسوم رقم 571-16-2 بتحديد كيفيات إبرام اتفاق مسبق حول أثمنة التحويل، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية.
ويهدف هذا المشروع إلى تحديد كیفیات إبرام الاتفاق المسبق حول أثمان التحويل. وهذا الاتفاق يمكن أن تطلب إبرامه المنشأة، التي لھا علاقات تبعية مباشرة أو غير مباشرة بمنشآت توجد خارج المغرب، مع إدارة الضرائب حول طريقة تحدید أثمنة العملیات المنجزة مع هذه المنشآت وكذا العناصر التي تبررها والمشار إلیھا في المادة 214من المدونة العامة للضرائب.
أما المشروع الثالث فيهم مرسوم رقم 418 -16-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 183-15-2 الصادر في 24 يوليو 2015 بتحديد قائمة الجامعات والمؤسسات التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم به السيد كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.
ويهدف هذا المشروع إلى إضافة مؤسسات إلى قائمة الجامعات والمؤسسات التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.
وتمت في هذا الإطار إضافة الجامعة الأورو المتوسطية بفاس إلى قائمة الجامعات والمؤسسات التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك وفاء بالتزامات الوزارة الوصية تجاه الشركاء الأجانب.
كما تم استبدال تسمية مدرسة الهندسة المعمارية بالدار البيضاء بالتسمية الجديدة المدرسة العليا للهندسة المعمارية بالدار البيضاء.
وتدارس مجلس الحكومة وأرجأ البث تعميقا للمدارسة، في مشروع مرسوم رقم 99-17-2 بتغيير المرسوم رقم 66-93-2 الصادر في فاتح أكتوبر 1993 تطبيقا للقانون رقم 89-016 المتعلق بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية وإحداث هيئة المهندسين المعماريين الوطنية، تقدم به وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.


"حدث "و "صورة!"

فرحة عارمة لساكنة اقليم الحسيمة بالزيارة الخاصة لجلالة الملك

   فرحة عارمة لساكنة اقليم الحسيمة بالزيارة الخاصة لجلالة الملك

عمت الفرحة ساكنة اقليم الحسيمة بمناسبة الزيارة الخاصة لجلالة الملك محمد السادس ، والتي دأب عليها في كل موسم صيف ليقضي بضعة ايام في مقر اقامته بشاطئ الحرش ببوسكور...

حداد

إعلان الحداد على ضحايا هجوم برشلونة و 13 ألمانيا من بين الجرحى

إعلان الحداد على ضحايا هجوم برشلونة و 13 ألمانيا من بين الجرحى

أعلن اليوم الجمعة بألمانيا عن تنكيس الأعلام حدادا على ضحايا هجوم برشلونة الذين يوجد من بينهم 13 ألمانيا مصابا. وقالت...

اخبار الساعة

إيقاف بطلة مسابقة الوثب الثلاثي الروسية بياتيغ أربع سنوات لتعاطيها المنشطات

إيقاف بطلة مسابقة الوثب الثلاثي الروسية بياتيغ أربع سنوات لتعاطيها المنشطات

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي، اليوم الجمعة، عن إيقاف الروسية آنا بياتيغ بطلة مسابقة الوثب الثلاثي أربع سنوات وتجريدها من الميدالية البرونزية التي أحرزتها في بطولة العالم 2007 بأوساكا اليابانية بسبب...

آسفي: منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة رأس بدوزة بسبب مواد سامة

آسفي: منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة رأس بدوزة بسبب مواد سامة

قرر قطاع الصيد البحري، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، منع جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة البحرية المصنفة رأس بدوزة، التابعة لمنطقة آسفي، وذلك إلى غاية...

مراكش : ارتفاع بنسبة أزيد من 19 في المائة في عدد ليالي المبيت والوافدين خلال النصف الأول من سنة 2017

مراكش : ارتفاع بنسبة أزيد من 19 في المائة في عدد ليالي المبيت والوافدين خلال النصف الأول من سنة 2017

عرف النشاط السياحي بمدينة مراكش خلال النصف الأول من سنة 2017 ارتفاعا في عدد ليالي المبيت بنسبة أزيد من 19 في المائة، وكذا في عدد الوافدين بنفس النسبة مقارنة مع...

علماء فرنسيون:  الدماغ البشري قادر على حفظ معلومات جديدة أثناء النوم

علماء فرنسيون: الدماغ البشري قادر على حفظ معلومات جديدة أثناء النوم

توصل علماء فرنسيون إلى معلومات تشير إلى أن الدماغ البشري قادر على حفظ معلومات جديدة أثناء النوم. وقال توماس أندريلون أحد العلماء في جامعة (بيير وماري كوري) الفرنسية إن "عملية...

دراسة طبية أمريكية حديثة : الإكثار من تناول السكر يساهم في تطور بعض أنواع السرطان

دراسة طبية أمريكية حديثة : الإكثار من تناول السكر يساهم في تطور بعض أنواع السرطان

حذرت دراسة طبية أمريكية حديثة من أن الإكثار من تناول السكر يساهم في تطور بعض أنواع السرطان في الجسم. وخلص علماء من جامعة تكساس الأمريكية إلى أن وجود السكريات في...