23 حزيران/يونيو 2017

محمد نبيل بنعبدالله : تسهيل شروط الاستثمار وتحقيق العدالة الاجتماعية على رأس الأهداف المنوط بالوكالات الحضرية تحقيقها

أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبدالله، اليوم الإثنين بالقنيطرة، أن تسهيل شروط الاستثمار وتبسيط مساطره في وجه حاملي المشاريع، وتحقيق العدالة الاجتماعية بالوسطين الحضري والقروي يبقيان على رأس الأهداف المحورية التي ينبغي على الوكالات الحضرية الانكباب عليها، وذلك في أفق إرساء سياسة حضرية متجددة وتحسين البنيات التحتية بالوسط القروي.
وأوضح الوزير، في كلمة بمناسبة ترؤسه لأشغال الدورة السادسة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم، أن الوكالات الحضرية ينبغي أن تراهن على الرفع من معدل التنمية والنمو عن طريق تقديم كافة التسهيلات المسموح بها للمستثمرين، مسجلا بأن مسلسل التعمير يعرف عدة متدخلين، من قبيل الوزارة الوصية والوكالات الحضرية والسلطات والمنتخبين، وهو ما يضفي على المقاربة التعميرية طابع التشاور والتنسيق المتواصلين.
وفي هذا الصدد، سجل الوزير أن الوكالة الحضرية القنيطرة- سيدي قاسم تعرف بعض التحديات والإكراهات المرتبطة أساسا بالسكن العشوائي والتخطيط الحضري وتصاميم التهيئة وصعوبة تسيير بعض المرافق والخدمات الحضرية، لافتا إلى أن مواجهة هذه التحديات تعد مدخلا رئيسيا لتحقيق التنمية وتحسين المشهد الحضري والنهوض بالعالم القروي.
وشدد الوزير في هذا الاجتماع، الذي تميز على الخصوص بحضور كاتبة الدولة في الإسكان، فاطنة لكحيل، وعمال صاحب الجلالة على أقاليم القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم، على أن إقليم القنيطرة يعرف إنشاء واحتضان عدة مشاريع مهيكلة، من أهمها الخط الفائق السرعة، المنطقة الصناعية الحرة الأطلسية والقطب الحضري لسيدي يحيى والقطب الفلاحي بإقليم القنيطرة وميناء القنيطرة الأطلسي الجديد.
واعتبر الوزير، في سياق ذلك، أن نسبة الفقر المسجلة بالإقليم تبقى غير مفهومة بالنظر للقدرات التي يتوفر عليها، والتي تجعل منها منطقة فلاحية بامتياز تزخر بثروة غابوية مهمة، فضلا عن ساحل يمتد على طول 140 كلم وبنيات تحتية طرقية وسككية مهمة، داعيا المنتخبين إلى مواكبة الدينامية التنموية الكبرى التي يشهدها المغرب، والمتمثلة في خلق عدة مشاريع مهيكلة تطال المجالات الفلاحية والاقتصادية والاجتماعية والخدماتية.
من جانبه، أبرز المكلف بتسيير الوكالة الحضرية القنيطرة سيدي قاسم، أمين إدريسي بلقاسمي، أن جهود الوكالة الحضرية انصبت خلال سنة 2016 على مواكبة إنجاز المخطط الإستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة (2015- 2020)، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقته، من خلال إعداد دراسات التأهيل الحضري وإعادة الهيكلة وذلك بتغطية 18 قطاعا على مساحة إجمالية تناهز 785 هكتارا ولفائدة ساكنة تناهز 61000 نسمة وكذا تحديد 67 وعاء عقاريا لإنجاز المشاريع المبرمجة.
وأشار ذات المصدر إلى أن الوكالة الحضرية واصلت العمل خلال السنة المنصرمة على تعميم تغطية نفوذها الترابي بوثائق التعمير وتحيينها، موضحا أن نسبة التغطية بهذه الوثائق ناهزت 84 في المائة (100 في الوسط الحضري و81 في المائة بالنسبة للمراكز القروية).
وبالنسبة لنهج سياسة القرب وتشجيع الاستثمار، يضيف المتحدث، عرفت سنة 2016 دراسة 7990 مشروعا لطلبات رخص البناء والتجزيء وإحداث المجموعات السكنية وتقسيم العقارات بمعدل فاق 30 مشروعا يوميا، حصل منها 7022 على الرأي الموافق، أي بمعدل 88 في المائة، مشيرا إلى أن المشاريع الكبرى مثلت 713 مشروعا، مسجلة بذلك أعلى حصيلة منذ سنة 2012 (21 في المائة مقارنة مع 2015).
وبخصوص برنامج العمل المستقبلي للوكالة الحضرية برسم 2017-2021، يضيف ذات المسؤول، فإن الوكالة ستعمل بالخصوص على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة ذات الصلة بمهام الوكالة الحضرية، وذلك بالمصادقة على مخططين مديريين لتوجيه التهيئة العمرانية، والمصادقة على 22 تصميما للتهيئة، وإنجاز خريطة القابلية للتعمير لإقليم القنيطرة، وإنجاز دراسات إعادة الهيكلة للمناطق المشمولة بوثائق التعمير بمعدل 80 هكتارا سنويا.
وأضاف ذات المصدر، فيما يخص ترسيخ مبادئ الحكامة وتحديث الإدارة، أن برنامج العمل المستقبلي للوكالة يتضمن إجراءات لتفعيل الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات ولنظام التقييم المرتبط به، وإحداث وحدة للافتحاص الداخلي، واعتماد نظام إدارة الجودة وفق المواصفة القياسية إيزو 9001 صيغة 2015، علاوة على إنجاز مخطط مديري ثلاثي للتكوين المستمر وتعزيز التواصل، وإطلاق النسخة الجديدة لموقع الوكالة الحضرية على الإنترنيت، وتعميم نشر وثائق التعمير المصادقة عليها على الإنترنيت.
وقد شددت مختلف تدخلات المشاركين، الذي يمثلون أساسا رؤساء المجالس الحضرية بالأقاليم المذكورة، على ضرورة الاهتمام بالمدن الصغرى من خلال استهدافها ببرامج تنموية، أو بإنشاء مناطق صناعية لامتصاص العدد المتزايد من العاطلين بالمدن والقرى التابعة للأقاليم الثلاثة السالفة الذكر، والتي يقدر عدد الجماعات الترابية بها 63 جماعة وسكانها بما يقارب المليوني نسمة.
والجدير بالذكر أن الاجتماع صادق على التقريرين الأدبي والمالي للوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم برسم 2016، وكذا على برنامج عملها برسم 2017-2021.

"حراك الريف!"

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !" أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

الياس العماري: "أقول للمهددين من بعض المسؤولين !"  أنني سأستمر في هذا الطريق حتى تظهر الحقيقة كاملة (...)

بعد "المناظرة الوطنية حول الوضع باقليم الحسيمة" التي عقدت الاسبوع الماضي بمدينة طنجة ، التي دعت اليها لجنة برئاسة الاستاذ السريفي، حسب الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة،...

رأي

الخليج: لا تشتموا المستقبل.. !

الخليج: لا تشتموا المستقبل..   !

+ عبداللطيف وهبي : في بعض الأحيان لست أدري لماذا نعيش هذه المفارقة المثيرة للقلق، نجاحات في سياستنا الخارجية وتعثرات...

اخبار الساعة

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

بيع ساعة يد ولوحة لجاكي كنيدي بأكثر من ثلاثة اضعاف التوقعات في مزاد

قالت دار مزادات كريستيز إن ساعة يد من صنع شركة "كارتييه" أهديت لجاكي كنيدي، زوجة الرئيس الأمريكي الراحل جون كنيدي، ولوحة رسمتها في العام 1963 بيعتا، أمس الأربعاء، مقابل 379500...

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

طور علماء من معهد أبحاث مرض السكري في ألمانيا "دي زي دي" عقارا يساعد على تنظيم الشهية وتقص الوزن عند الإنسان. وقال هؤلاء العلماء، في لقاء مع مجلة (التقارير...

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

النفط ينخفض مع استمرار المخاوف بشأن وفرة المعروض

سجلت أسعار النفط تراجعا في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بعد مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة مع استعداد المتعاملين لاختبار مستويات منخفضة جديدة لأسعار الخام في ظل استمرار المخاوف...

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

مسؤول أممي: تزايد أعداد النازحين عالميا يؤكد الفشل في إنهاء الصراعات

قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الثلاثاء، إن تزايد أعداد النازحين عالميا يعد دليلا على الفشل الدولي في إنهاء الصراعات. وأضاف غراندي، في تصريح لراديو...

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

الصناعة التحويلية: 50 بالمائة من أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017

كشف بحث للمندوبية السامية للتخطيط أن 50 بالمائة من أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية توقعوا ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017. وأوضحت المندوبية في آخر بحث فصلي لها...