وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون: بريطانيا ستعارض أي مشروع لتشكيل جيش أوروبي رغم خروجها من الاتحاد الأوروبي – حدث كم

وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون: بريطانيا ستعارض أي مشروع لتشكيل جيش أوروبي رغم خروجها من الاتحاد الأوروبي

أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستعارض “أي مشروع لتشكيل جيش أوروبي”، حتى بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، لأن حلف شمال الأطلسي يجب أن يظل “ركيزة الدفاع في أوروبا”.
وصرح فالون لدى وصوله إلى براتيسلافا للمشاركة في اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي “نحن موافقون على أن أوروبا عليها بذل جهود أكبر لمواجهة تحديات الإرهاب والهجرة، لكننا سنواصل معارضة أي مشروع لتشكيل جيش أوروبي أو مقر قيادة لجيش أوروبي لن يؤدي سوى إلى تقويض سلطة حلف الأطلسي”.
وكان قادة دول الاتحاد الأوروبي قد عقدوا اجتماعا غابت عنه بريطانيا في 16 شتنبر الجاري في براتيسلافا، تباحثوا خلاله بشأن سبل المضي قدما بعد تصويت بريطانيا في استفتاء 23 يونيو الماضي لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي. 
واتفق قادة دول الاتحاد خلال هذا الاجتماع على خارطة طريق لستة أشهر من أجل إعداد “رؤية” جديدة للاتحاد الأوروبي من بينها تعزيز القدرات الدفاعية وهو ما عارضته بريطانيا على الدوام. 
لكن فالون شدد في المقابل، على أن بلاده ستواصل المساهمة في الدفاع الأوروبي، بصفتها عضوا في حلف الأطلسي، مضيفا “نحن نخرج من الاتحاد الأوروبي، لكننا سنظل ملتزمين بأمن أوروبا، ونشر عدد أكبر من القوات في استونيا وبولندا العام المقبل”.

 

وكالات

التعليقات مغلقة.