منحة “تشيفنينغ” تسهم في توطيد العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة – حدث كم

منحة “تشيفنينغ” تسهم في توطيد العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة

أكد سفير المملكة المتحدة بالمغرب السيد طوماس رايلي، أمس الاثنين بالرباط، أن منحة “تشيفنينغ” الدراسية المرموقة تسهم في الارتقاء بالعلاقات المغربية البريطانية.

وقال السيد رايلي، خلال حفل استقبال نظم في مقر إقامته على شرف 11 طالبا مغربيا من المستفيدين من منحة تشيفنينغ للدراسة في بريطانيا برسم موسم 2019-2020، إن “الشباب المغاربة المستفيدين من البرنامج مدعوون إلى الاندماج في نمط الحياة البريطاني والاستلهام من الثقافة البريطانية”.

وأضاف السفير البريطاني أن عدد المستفيدين المغاربة من برنامج منح “تشيفنينغ” ارتفع من خمسة أشخاص قبل سنتين إلى 20 شخصا هذه السنة، معربا عن أمله في أن يرتفع العدد أكثر في المستقبل.

كما شهد حفل الاستقبال إطلاق مبادرة “خريجي برنامج تشيفنينغ المغرب” من قبل عدد من خريجي البرنامج، بالتعاون مع السفارة البريطانية في الرباط، حيث ستوفر هذه الجمعية منبرا يمك ن الخريجين من التلاقي والمشاركة بأنشطة متعددة في مختلف المجالات.

يذكر أن برنامج منح “تشيفنينغ”، الممول من وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والمنظمات الشريكة لها، يندرج ضمن برنامج المنح الدراسية لحكومة المملكة المتحدة. وقد تطور هذا البرنامج، الذي انطلق عام 1983 ليصبح نظاما دوليا مرموقا للمنح الدراسية يستفيد منه طلبة من أكثر من 137 بلدا. كما تضم مجموعة قدماء طلاب تشيفنينغ، حاليا، حوالي 50 ألف عضو عبر العالم.

ويتيح برنامج “تشيفنينغ” للطلبة فرصة متابعة دراستهم في سلك الماستر في إحدى الجامعات البريطانية لمدة سنة واحدة، مستفيدين من دعم مالي يغطي كافة مصاريف الدراسة والإقامة والسفر وغيرها.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.