تتويج أربع مقاولات ناشئة في إطار برنامج "أورانج كورنرز المغرب" - حدث كم
أخبار عاجلة

تتويج أربع مقاولات ناشئة في إطار برنامج “أورانج كورنرز المغرب”

تم، أمس الثلاثاء بالرباط، انتقاء أربع مقاولات ناشئة مبتكرة للاستفادة من البرنامج التمويلي “صندوق أورانج كورنرز للابتكار”، وذلك بمناسبة اختتام النسخة الأولى من هذا البرنامج.

وهكذا ت وجت المقاولات الناشئة “شمس فور لايتينغ” و”ديكو بيتون” و”سيسكين” و”إيكو-كونستراكت” في مسابقة “ديمو داي لصندوق أورانج كورنرز للابتكار”، التي ترمي إلى دعم المشاريع الابتكارية في إطار برنامج أورانج كورنرز لمواكبة رواد الأعمال الشباب. وكانت لجنة تحكيم المسابقة مؤلفة من رئيس المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، عدنان عديوي، ورئيس قسم الشؤون الاقتصادية بسفارة هولندا بالمغرب، لوك شيلينغ، ورئيس وكالة “بريدجيز”، أحمد لاروز، ورئيس جمعية “موبان”، سمير الإدريسي القاسمي، ومدير برنامج “أورانج كورنرز”، كارل جيريتز.

وأكدت سفيرة هولندا بالمغرب، ديزيري بونيس، في كلمة بالمناسبة، أن هذا البرنامج يهدف إلى دعم الشباب حاملي مبادرات المشاريع، فضلا عن تطوير وتعزيز منظومة ريادة الأعمال بالمغرب، من خلال إقامة شبكة دعم وتوفير المساعدة التقنية والمالية.

كما أشارت السفيرة إلى أن المقاولات الناشئة ال15 المتوجة برسم الدورة الأولى لبرنامج “أورنج كورنرز” استفادت من مواكبة طيلة ستة أشهر تمكن خلالها حاملو المشاريع من تطوير منتجاتهم وخدماتهم، من خلال دورات تدريبية وتوجيهية ومرافقة منتظمة طيلة هذه المدة. من جهته، أكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بسفارة هولندا بالمغرب، لوك شيلينغ، أن المقاولات الناشئة الأربع التي تم انتقاؤها في إطار برنامج التمويل “صندوق أورانج كورنرز للابتكار” ستستفيد من تمويل على مدى ثلاث سنوات لتمكينها من إطلاق مشاريعها.

كما أشار إلى أن النسخة الثانية لأورانج كورنرز 2019 ستتضمن، على غرار سابقتها، برنامج مواكبة لصالح 15 مقاولة ناشئة جديدة، تم انتقاؤها من بين 30 مقاولة ناشئة.

من جانبه، أبرز المدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام السرغيني، دور الدعم العمومي في مواكبة المقاولات الناشئة، لا سيما من خلال وضع أدوات وآليات تعزز الولوج إلى السوق المالية. كما أكد على أهمية توفير التمويل لتعزيز منظومة المقاولات الناشئة المغربية.

من جهتها، أشارت العضو المؤسس ل”هيدروبارلاي” الفائزة بالنسخة الأولى لبرنامج “أورانجز كورنرز المغرب”، حنان الرفاعي، إلى أن مشروعها الذي انطلق قبل ثلاث سنوات يعتمد مقاربة اجتماعية تمكن من إنتاج العلف للماشية من خلال تقنية الزراعة المائية، وهي تقنية للزراعة دون تربة، باستخدام كميات قليلة من المياه ومساحات ضئيلة. وأضافت أن مقاولتها الناشئة استفادت من تدريب لمدة ستة أشهر ومن شبكة وضعت رهن إشارتها خلال برنامج المواكبة، ما مكنها من توسيع نطاق عملها وتسريع نموذجها الاقتصادي. ويوفر برنامج “أورنج كورنرز المغرب” فرصا للنمو والتطور، ويمكن من تحسين الوصول إلى التعليم الخاص بريادة الأعمال وفضاءات المواكبة، وهو ما يمكن من بناء مجتمع أعمال دينامي قادر على تطوير مقاولات مستدامة وخلق فرص عمل، وبالتالي المساهمة في جهود الحكومة المغربية لخفض معدل البطالة في صفوف الشباب.

و.م.ع/ح.ك

عن ع أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صلاح الدين مزوار: الاتحاد العام لمقاولات المغرب مطالب بتجاوز دوره التقليدي “كهيئة نقابية” لأرباب المقاولات

اعتبر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد صلاح الدين مزوار، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، أن...

Hadatcom

مجانى
عرض