“كلام جرائد”: انتخابات 2021 واجبارية التصويت ” نقاش على طاولة الداخلية والاحزاب السياسية” – حدث كم

“كلام جرائد”: انتخابات 2021 واجبارية التصويت ” نقاش على طاولة الداخلية والاحزاب السياسية”

ذكرت المساء، أن موضوع التصويت الإجباري في الانتخابات تم طرحه على طاولة النقاش بين وزارة الداخلية والأحزاب السياسية “دون أن يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنه”.

وأكد المصدر أن “هناك مقترحات عدة تطرح مع حلول كل موعد انتخابي ويتم التداول في مختلف الأفكار، قبل أن يتم الحسم ، لكن المؤكد هو أن هناك تخوفا من إشكالية العزوف عن التصويت في انتخابات 2021، خاصة من طرف الشباب”.

ولدى الأحزاب ـ حسب المصدر ـ ما يكفي من الوقت للتفكير في آليات مواجهة العزوف، ومنها مسألة التصويت الإجباري التي تبقى لحد الآن مجرد فكرة”، علما أن هذا المقترح ليس جديدا بل سبق أن تم طرحه دون أن يحظى بالدعم.
ومن جهة اخرى صرح لدليل الريف، رئيس فريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب نور الدين مضيان: “لابد من إجبارية التصويت، عبر التحفيز أو التغريم” مشيرا الى انه سبق له منذ سنوات أن قدم مقترح قانون يقضي بإجبارية التصويت في الإنتخابات التشريعية والجماعية، مع وضع تحفيزات لذلك“.

واضاف مضيان في ذات التصريح “هناك دول ديمقراطية تفرض إجبارية التصويت وتضع تحفيزات للتصويت مثل جعل يوم الإقتراع يوم عطلة، وهناك دول تضع غرامات مالية ضد الذين لا يشاركون في الإنتخابات.

ح/ا

 

التعليقات مغلقة.