إقبال كبير على الأسبوع المغربي البحريني للصناعة التقليدية بالمنامة – حدث كم

إقبال كبير على الأسبوع المغربي البحريني للصناعة التقليدية بالمنامة

اختتم مساء أمس السبت بالمنامة، (الأسبوع المغربي البحريني للصناعة التقليدية)، الذي شهد إقبالا كبيرا من قبل الجمهور البحريني والخليجي، فضلا عن أفراد الجالية المغربية المقيمة بمملكة البحرين.
وكان هذا المعرض، الذي أقيم على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، قد افتتح مساء يوم 25 شتنبر الفائت من طرف وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيدة فاطمة مروان، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، السيد زايد بن راشد الزياني.
وزار الأسبوع، الذي نظمته وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر (دار الصانع)، بتنسيق مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض، والذي احتضن أوراش عمل مشتركة، مسؤلون بحرينيون سامون، وجمهور من مختلف الأعمار، والعديد من طلبة المدارس.
وأقيم المعرض وفق الطراز المغربي الأصيل بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث عرض صناع تقليديون مغاربة يمثلون مختلف جهات المملكة منتوجاتهم، مبرزين التنوع والإبداع اللذين يسمان الصناعة التقليدية المغربية من منطقة إلى أخرى، ومتبادلين خبراتهم وتجاربهم مع نظرائهم البحرينيين.
وحضر نحو خمسين مشاركا من الجانب المغربي هذا الأسبوع الذي عرضت فيه منتجات حرفية من مختلف التخصصات (الخزف، والفخار، والمصنوعات الجلدية والنحاسية والخشبية، وصناعة الحلي، والنقش على الزجاج، وفن الخط، والزي التقليدي، فضلا عن الطبخ).
وتخللت أنشطة المعرض، عروض فنية قدمتها فرقة موسيقية تقليدية محلية، وأخرى للفلكلور المغربي أبدعتها فرقة لموسيقى كناوة وأخرى للطرب الأندلسي.
وأكدت رئيسة قسم الصناع الفرادى والتعاون في (دار الصانع)، السيدة نزهة العمري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأسبوع الذي شارك فيه 23 حرفيا مغربيا حقق الأهداف المرسومة له، والمتمثلة في التعريف بمنتوجات الصناعة التقليدية المغربية والترويج لها، وتبادل الخبرات والتجارب بين الصناع التقليديين بالمملكتين، تعزيزا لعلاقات التعاون المتميزة القائمة بينهما.
وأشارت السيدة العمري إلى أن الأسبوع الذي استقطب جمهورا كبيرا، شكل فرصة مواتية لتحقيق الاستفادة المتبادلة بين حرفيي البلدين، الذين أبانوا عن مهاراتهم في إبداع أعمال مشتركة في أوراش عمل متخصصة شملت صناعات الفخار، والرسم على الزجاج، والنقش على الجبس، والصناديق والنحاسيات، والنسيج، والسلال، والأعمال الخشبية.
يذكر أن وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وقعت مع وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، قبيل افتتاح الأسبوع، البرنامج التنفيذي لمذكرة تفاهم في مجال الصناعة التقليدية بين البلدين للفترة ما بين 2016 و2018، والذي يهم ترويج منتجات الصناعة التقليدية، وتبادل التجارب والخبرات في القطاع.

 

map

التعليقات مغلقة.