العاهل السعودي: السعودية ستتخذ الإجراءات التي تضمن أمنها بعد استكمال التحقيق في استهداف “ارامكو” – حدث كم

العاهل السعودي: السعودية ستتخذ الإجراءات التي تضمن أمنها بعد استكمال التحقيق في استهداف “ارامكو”

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن بلاده ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها بعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي استهدفت معملي شركة (أرامكو) النفطية شرق المملكة.

واعتبر الملك سلمان في اتصال هاتفي أجراه اليوم الجمعة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن الاعتداءات على معملي (أرامكو) في بقيق وخريص (شرق)، “تمثل تصعيدا خطيرا وتهديدا كبيرا لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية”.

ونقل مصدر رسمي سعودي عن الرئيس الصيني خلال الاتصال “إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي” على معملي (أرامكو)، مؤكدا أن هذا الاعتداء يعد “انتهاكا خطيرا لأمن واستقرار المملكة والتأثير على سوق الطاقة العالمية”.

وأكد شي جين بينغ، بحسب المصدر، على “الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين إلى جانب المملكة بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها”، منوها ب”الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها المملكة لضمان استمرار امدادات النفط”.

وكان هجوم استھدف السبت الماضي منشآت تابعة لشركة النفط السعودیة (ارامكو) في منطقة (بقیق) و(ھجرة خریص) شرق السعودية ما أدى إلى نشوب حرائق فیھا.

وبحسب تقدیرات رسمية أولیة، فقد أدت تلك الهجمات التي تبنتها جماعة الحوثي اليمنية، إلى توقف إمدادات النفط الخام بنحو 7ر5 ملایین برمیل یومیا، إضافة إلى توقف إنتاج كمیات من الغاز المصاحب تقدر بحوالي ملیاري قدم مكعب في الیوم وانخفاض حوالي 50 بالمئة من إمدادات غاز الإیثان وسوائل الغاز الطبیعي.

حدث كم/و م ع

التعليقات مغلقة.