“عندما يصوت المغرب” محور ندوة بالرباط حول تاريخ الانتخابات التشريعية بالمملكة – حدث كم

“عندما يصوت المغرب” محور ندوة بالرباط حول تاريخ الانتخابات التشريعية بالمملكة

شكل موضوع “عندما يصوت المغرب ” محور ندوة نظمت أمس الأربعاء بالرباط من قبل أعضاء جمعية “طفرة” حول كتيب يتناول تاريخ الانتخابات التشريعية في المملكة.
وشكل هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار دورة ندوات بعنوان “أربعاء العلوم السياسية”، المنظمة من قبل (قطب علم السياسية بالرباط)، مناسبة لمناقشة بمعية أعضاء جمعية “طفرة” آخر أعمالهم التي تهم الانتخابات التشريعية والتي نشرت في كتيب.
وأوضح رئيس الجمعية يونس بنمومن ، أن الهدف من ندوة -المناقشة هاته يثمثل في تقديم كتيب “المغرب يصوت” الذي أصدرته الجمعية، بشراكة مع مركز جاك بيرك لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية بالمغرب.
وأضاف أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتقديم ثمرة بحث، استغرق سنة والذي يهم نتائج الانتخابات التشريعية بالمغرب من 1963 إلى 2011 ، مشيرا إلى أن فريق البحث ركز على انتخابات 2002 و2007 و2011 من أجل إبراز مسار بعض الأحزاب السياسية ونسبة الامتناع ومعدل الأصوات الملغاة ، التي تشكل متغيرات جد مهمة في الانتخابات المغربية .
من جانبه، أبرز الأستاذ الباحث في جامعة باريس سوربون ديفيد غيوغي أن الهدف من هذه التظاهرة يتمثل في تحسيس الطلبة بأهمية الإحصائيات الانتخابية وفي نفس الوقت اقتراح خارطة ليكونوا أكثر دراية بالخصوصيات الترابية للمغرب وخاصة مع مسألة جغرافية تصويت المغاربة .
وأبرز أن هذه “الخارية ستمكن من تقديم الأصوات المعبر عنها من خلال الدوائر الانتخابية وملاحظة الخصوصيات الجهوية و التقسيمات الحضرية والقروية الكبرى”.
يشار إلى أن جمعية “طفرة” هي مجموعة تفكير يهدف إلى المشاركة في بناء نظام ديمقراطي بالمغرب والإجابة عن سؤال مركزي : ماهي الملكية الدستورية ؟ .

حدث كم/ماب/الصورة من الأرشيف

التعليقات مغلقة.