الابتكار التربوي: فريق مغربي يبلغ نهائي مسابقة بيغ ديتاتون 2016 في بواتيي – حدث كم

الابتكار التربوي: فريق مغربي يبلغ نهائي مسابقة بيغ ديتاتون 2016 في بواتيي

أفاد فرع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بمنطقة المغرب العربي بأن فريقا مغربيا تمكن من الوصول إلى نهائي مسابقة بيغ ديتاتون 2016، الحدث الذي نظمته جامعة بواتيي (فرنسا) خلال الفترة ما بين 19 و 23 شتنبر الماضي، في إطار الدورة 11 للجامعة الأوروبية الصيفية حول التعليم الإلكتروني.
وذكر مكتب منطقة المغرب العربي التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمر يتعلق بفريق “أطلس لورنينغ” الذي يتكون من محمد الريتالي الأستاذ بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال وثلاثة طلاب في الإعلاميات هم مروان برجالي (الجديدة) وبدر حسينة ويونس مدني (بني ملال).
وأوضح البلاغ أن هذا الفريق الذي يرعاه فرع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بأوروبا الغربية تمكن من حجز مقعده في النهائي من خلال ابتكاره، انطلاقا من الموقع الرقمي الفرنكوفوني للرباط، لتطبيق مبتكر يهم “استغال معطيات مكثفة يتيحها محيط المتعلم” وذلك في ظرف زمني لا يتجاوز 12 ساعة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الفرق بعد أن اشتغلت على إنجاز نموذج أولي لمشروعها خلال الفترة ما بين ماي وشتنبر الماضيين، التقت ببواتيي في إطار الجامعة الأوروبية الصيفيية في تكنولوجيا التعليم، مضيفا أن المشاركين استفادوا من ورشات مكثفة أشرفت عليها شبكة الابتكار والمواكبة التربوية، ومهنيين في المجال الرقمي لإغناء اقتراحاتهم.
كما مكنهم هذا الحدث، يضيف المصدر ذاته، من اللقاء بشركاء صناعيين محتملين لتطوير مشاريعهم. 
وتعد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية جمعية عالمية للجامعات تهدف إلى ربط الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية. وتعمل الجامعة منذ أزيد من 50 سنة في ميدان التعليم العالي والبحث، وتتوخى تكوين مهنيين قادرين على الإسهام في تنمية بلدانهم.
وتضم الوكالة أزيد من 800 مؤسسة جامعية من القارات الخمس تمثل حوالي 100 بلد، ضمنها 60 عضوا (أو ملاحظا) تابعا للمنظمة العالمية للفرنكوفونية.
ويعتبر مكتب المغرب العربي الذي تأسس في فاتح يناير 2012، انطلاقا من انقسام مكتب أوروبا الغربية والمغرب العربي، آخر مكتب يرى النور من بين المكاتب الإقليمية ال 10 للجامعة.
وبالموازاة مع سهره على إنجاز المهام التقليدية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، اختار هذا المكتب تطوير عملياته حول ثلاثة محاور ذات أولوية هي “اللغة الفرنسية، البيداغوجية والتكوين”، و”التعليم العالي، حكامة وتقييم” و”مستجدات، مجتمع وتعبير”.

حدث كم/ماب

               

التعليقات مغلقة.