بنشماش يتباحث بمراكش مع وفد برلماني أمريكي بالجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا – حدث كم

بنشماش يتباحث بمراكش مع وفد برلماني أمريكي بالجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، أمس السبت بمراكش مباحثات مع الوفد البرلماني الأمريكي داخل الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا برئاسة روجر ويكر.

وشكل اللقاء المنعقد بمناسبة الدورة 18 للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي يحتضنها مجلس المستشارين بمراكش من 4 إلى 6 أكتوبر 2019، مناسبة جدد خلالها الجانبان التأكيد على متانة وقوة العلاقات الثنائية التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تشمل مختلف مجالات التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وفي هذا الإطار، نوه رئيس مجلس المستشارين بالدور الطلائعي الذي تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية في استتباب السلم والأمن الدوليين، مذكرا في هذا السياق بانخراط المغرب في هذه الجهود، ومساهمته الفاعلة في محاربة الإرهاب والتطرف والتصدي للتهديدات الأمنية على المستويين الجهوي والدولي.

وجدد التأكيد على موقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، كحل عادل ودائم لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، داعيا إلى بذل الجهود والتحسيس بخطورة الأوضاع الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء في ظل التحالف القائم بين الجماعات الإرهابية والحركات الانفصالية التي تعد من مخلفات “الحرب الباردة”، بهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة.

ونبه رئيس مجلس المستشارين الى المأساة الإنسانية التي يعيشها سكان مخيمات تندوف جراء الحصار المفروض عليهم، داعيا الأصدقاء الأمريكيين الى الضغط أكثر من أجل إحصاء هذه الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف.

وعلى المستوى البرلماني، دعا السيد بن شماش إلى إحداث منتدى برلماني مغربي- أمريكي، كآلية للحوار والتشاور ومناقشة مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. من جهته، عبر رئيس الوفد البرلماني الأمريكي عن اعتزازه بمستوى العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين، منوها بالتعاون على مختلف الواجهات، وبالدور الذي يلعبه المغرب كحليف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة التحديات المرتبطة بالإرهاب والتطرف. وأشاد المسؤول الأمريكي بالمكانة والتقدير اللذين يحظى بهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على المستويين الإقليمي والدولي.
كما رحب رئيس الوفد الأمريكي بمقترح إحداث منتدى برلماني بين المؤسستين التشريعيتين، وأهميته في الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. حضر اللقاء الخليفة الخامس لرئيس مجلس المستشارين، عبد الحميد الصويري، وأعضاء الشعبة البرلمانية لدى الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ح/م

التعليقات مغلقة.