بكين تدعو بريطانيا إلى عدم التدخل في شؤون هونغ كونغ – حدث كم

بكين تدعو بريطانيا إلى عدم التدخل في شؤون هونغ كونغ

دعت السلطات المركزية الصينية وحكومة هونغ كونغ الدول الأجنبية، وفي مقدمتها بريطانيا إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهونغ كونغ الصينية. وتأتي هذه الدعوة في أعقاب تقرير أصدرته وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية حول الأوضاع في هونغ كونغ.

 وفي معرض رده على التقرير، قال المتحدث باسم مكتب مفوض وزارة الشؤون الخارجية الصينية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، “أود التأكيد على أن هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة تابعة للصين”.

 وأن شؤون المنطقة جزء من الشؤون الداخلية للصين، وليس للدول الأجنبية الحق في التدخل فيها”. وأضاف المتحدث أن هونغ كونغ تخضع، منذ عودتها إلى الوطن الأم، لمبدأ “دولة واحدة ونظامان”، ويجري العمل فيها بالقانون الأساسي بنجاح”، مؤكدا أن الجزيرة “حافظت على استقرارها ورخائها، كما يتمتع مواطنوها بكامل الحقوق والحريات”.

 وأكد أن خيار الحكومة المركزية الصينية بشأن تطبيق مبدأ “دولة واحدة ونظامان، ثابت ولن يتغير”. وأثناء رده على أسئلة الصحفيين، قال المتحدث باسم حكومة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، أن حكومة الجزيرة “تمارس، منذ عودة المنطقة للوطن الأم، حكما ذاتيا متقدما، حيث يدير سكانها شؤونهم الخاصة بما يتماشى مع القانون الأساسي”، مؤكدا أن ذلك “يكشف نجاح تطبيق مبدأ دولة واحدة ونظامان المعترف به عالميا، على نطاق واسع”.

 وقال “على الحكومات الأجنبية عدم التدخل بأي شكل من الأشكال في الشؤون الداخلية لهونغ كونغ”. ومن جانبه أكد المتحدث باسم مكتب مفوض وزارة الشؤون الخارجية الصينية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة أن الصين “تعارض إصدار أحكام غير لائقة بخصوص شؤون هونغ كونغ”، في إشارة إلى “التقرير نصف السنوي بشأن هونغ كونغ”، الذي تصدره الخارجية البريطانية. وأضاف “لا نقبل هذه الاتهامات التي لا أساس لها”.

 

و م ع

التعليقات مغلقة.