الصين والولايات المتحدة حققتا “تقدما كبيرا” في محادثاتهما التجارية – حدث كم

الصين والولايات المتحدة حققتا “تقدما كبيرا” في محادثاتهما التجارية

أكد المتحدث باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، اليوم الاثنين، أن الصين والولايات المتحدة حققتا “تقدما كبيرا” في مجالات أساسية كالزراعة وحماية حقوق الملكية خلال محادثاتهما التجارية الأخيرة في واشنطن. وقال المتحدث، خلال لقاء صحفي، إنه في هذه الجولة من المشاورات التجارية الرفيعة المستوى أجرى الجانبان مناقشات “صريحة” و”فعالة” و”بناءة” بشأن القضايا الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أنه قد تحقق “تقدم كبير” في مجالات مثل الزراعة، وحماية حقوق الملكية الفكرية ، وسعر الصرف، والخدمات المالية، وتوسيع التعاون التجاري، ونقل التكنولوجيا، وتسوية النزاعات. وأضاف أن الجانبين ناقشا أيضا الترتيبات الخاصة بالمشاورات المستقبلية، واتفقا على “بذل جهود مشتركة من أجل التوصل إلى اتفاق في النهاية”.

وتابع المتحدث أن الصين “تتوقع من الولايات المتحدة بذل جهود مشتركة معها لتعزيز التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات التجارية الثنائية على أساس المساواة والاحترام المتبادل”.

وأضاف “وفقا للمبدأ والاتجاه اللذين حددهما رئيسا الدولتين، نأمل أن تسير الولايات المتحدة مع الصين نحو نفس الاتجاه، وأن تبذل جهودا مشتركة مع الصين لمعالجة اهتمامات بعضهما البعض بشكل صحيح”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، يوم الجمعة الماضية، عن اتفاق تجاري جزئي “مهم جدا” مع الصين.

وقال ترامب للصحافيين، في البيت الأبيض، بعد لقاء مع كبير المفاوضين الصينيين، ليو خه، حضره وزير الخزانة ستيفن منوتشين وممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايز “توصلنا إلى اتفاق مرحلة أولى مهم”.

وينص الاتفاق المبدئي الذي يأذن بانتهاء الحرب التجارية التي استمرت لـ18 شهرا بين القوتين الاقتصاديتين على رفع الصين بشكل كبير حجم مشترياتها من المنتجات الزراعية الأميركية. وفي المقابل، وافق ترامب على التخلي عن زيادة في الرسوم الجمركية من 25 إلى 30 في المائة كان يعتزم فرضها اعتبارا من الثلاثاء على 250 مليار دولار على واردات صينية نحو الولايات المتحدة.

غير أنه ما زال يتعين صياغة بنود الاتفاق خطيا، وهي عملية قد تستغرق بحسب ترامب أربعة إلى خمسة أسابيع. ولم يستبعد ترامب أن يوقع وثيقة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في الشيلي على هامش قمة رابطة الدول المطلة على المحيط الهادئ في نونبر المقبل.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.