The news is by your side.

في العرض التكويني المتعلق بمدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء يتمحور حول ستة أقطاب

قالت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشة، اليوم الثلاثاء بالعيون، إن العرض التكويني المتعلق بمدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء يتمحور حول ستة أقطاب.

وأوضحت السيدة طريشة خلال ورشة العمل الجهوية حول مشروع إحداث مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء التي تأتي في إطار خارطة الطريق الرامية إلى تطوير التكوين المهني، أن هذه الأقطاب الستة تشمل الصيد البحري، والنقل واللوجيستيك، والرقمنة وترحيل الخدمات، بالإضافة إلى الصحة، والصناعة التقليدية، والتدبير والإدارة والتسيير.

وأشارت خلال الورشة، التي تأتي مواكبة لتطورات المشروع بناء على مخرجات اللقاء الجهوي بتاريخ 19 يوليوز 2019 بغية تعزيز التعاون والتشاور من أجل انخراط فعلي لكل الفاعلين الجهويين والمحليين، والمصادقة على خارطة الشعب والتخصصات مع إغناء عرض التكوين المقترح في إطار مدينة المهن والكفاءات بالجهة، الى أن هذه الأقطاب تنطوي على 46 شعبة تستهدف 2000 مستفيد.

وسجلت خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، أن فلسفة التكوين المهني كما أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتوخى تحسين جودة التكوينات المهنية، من خلال تأهيل العرض التكويني، وإعادة هيكلة الشعب مع جنوح نحو تأهيل مراكز التكوين، عبر خلق جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني تأخذ شكل مدن المهن والكفاءات، مع عصرنة المناهج البيداغوجية.

وأضافت أن الهدف هو تحسين جودة التكوين المهني، وتحسين قابلية تشغيل الفئة العاملة في القطاع غير المهيكل، مع إرساء نظام للتوجيه المبكر وتحسين جاذبية التكوين المهني، موردة وجاهة إدماج اللغات الأجنبية وتطوير المهارات الذاتية (سوفت سكيلز) في إثراء وتجويد التكوينات المهنية وفي تأهيل موارد بشرية مؤهلة.

وبعدما أكدت أن تجويد المنتج المهني من جودة الفعل البيداغوجي، أوضحت السيدة لبنى طريشة أن استراتيجية القطاع لم تغفل البعد القاضي بإعادة النظر في وضعية الموارد البشرية العاملة فيه، مع تأهيل البنيات التحتية لمعاهد ومراكز التكوين التي استحالت مدنا للمهن والكفاءات. وأعلنت تاريخ 2021 موعدا للانطلاق في دخول مدينة المدن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء حيز الخدمة، على أن يشرع في الأشغال في شهر أبريل المقبل.

وتوخت هذه الورشة، التي تميزت بالمصادقة على خريطة التدريب الخاصة بمدينة المهن والكفاءات لجهة العيون-الساقية الحمراء، في إطار التشاور مع الفاعلين الجهويين والمحليين، التأكد من وجاهة هذه الخريطة التي اقترحها المهنيون، وإثراء عرض التكوين المقترح متى اقتضت الضرورة ذلك. من جانبه، أكد السيد بكرات أهمية هذه الورشة التي انعقدت في إطار تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتطوير قطاع التكوين المهني، طبقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك ، من أجل إعداد عرض تكويني يثمن خصوصيات ومؤهلات الجهة ويعمل على ترصيدها.

وأوضح أن هذا الاجتماع الثاني بقدر ما ينكب على معرفة التوجيهات الأساسية لمدينة المهن والكفاءات بجهة العيون الساقية الحمراء، يوفر اقتراحات من شأنها حفز التشغيل في صفوف الشباب، في ضوء خارطة طريق التكوين المهني المعتمدة.

وبعدما ذكر والي جهة العيون-الساقية الحمراء، بأولوية قطاع التكوين المهني ومحوريته، دعا الجميع إلى الانخراط في هذا “الورش الملكي”، لافتا إلى أن مرام وغاية التكوينات المقدمة تنتهي إلى ضمان المواءمة ما بين التكوين والتشغيل. من جانبهم سجل المتدخلون الحاجة إلى الاستثمار في التكوينات ذوات العائد الملموس على الجهة وساكنتها، من قبيل الاستثمار في الصناعات الغذائية المتصلة بالصيد البحري، مع العمل على تضافر جهود الجميع لكسب تحدي تشغيل الشباب وتقليص بطالته وعطالته.

ماب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض