داتو ذو الكفل: منتدى الأعمال المغربي الماليزي خطوة هامة في تكريس انضمام المغرب لمعاهدة رابطة الآسيان – حدث كم

داتو ذو الكفل: منتدى الأعمال المغربي الماليزي خطوة هامة في تكريس انضمام المغرب لمعاهدة رابطة الآسيان

أكد المدير العام التنفيذي لهيئة نتمية وإنعاش التجارة الخارجية بماليزيا داتو ذوالكفل، اليوم الثلاثاء بكوالا لمبور، أن منتدى الأعمال المغربي الماليزي، الذي انطلقت أشغاله أمس بالعاصمة الماليزية، يعتبر خطوة هامة في تعزيز العلاقات بين البلدين وتكريس لانضمام المغرب لمعاهدة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).
وأضاف داتو ذوالكفل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته في المنتدى الذي ينظم بمبادرة من المركز المغربي لانعاش الصادرات على مدى يومين، أن ماليزيا تطمح لأن تكون هي البوابة الرئيسية للمبادرات الاقتصادية التي يعتزم المغرب القيام بها نحو دول الرابطة وأن تستفيذ كذلك من خبرة المغرب في السوق الافريقية، مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة إلى المغرب مكنته من التعرف على التطور الذي تشهده المملكة والمكانة التي تحتلها على المستوى الافريقي بفضل سياسة الانفتاح ودعم التنمية والسلم في القارة.
وأكد أن ماليزيا تنظر إلى المغرب كشريك جيد، بالنظر إلى العلاقات الطيبة والأخوية القائمة بين الشعبين، مبرزا أن العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين في حاجة إلى دعم قوي على مستوى العمل الاقتصادي.
وأعرب المسؤول الماليزي عن ارتياحه لمبادرة المركز المغربي لانعاش الصادرات بتنظيم المنتدى “الذي سيمكن قطاع الأعمال في البلدين من التواصل أكثر وبحث سبل إقامة شراكات في عدة مجالات”، داعيا رجال الأعمال في البلدين إلى تكثيف الزيارات بينهم “لأن البلدين يوفران فرصا هامة وكثيرة لشراكات على المستوى الثنائي أو الاقليمي.
ولاحظ داتو ذوالكفل أن العلاقات التجارية والمبادلات في قطاعات الخدمات في حاجة إلى دفعة قوية لتحقيق طموحات الجانبين، معربا عن أمله في أن يتم التركيز على تطوير العلاقات في المجال السياحي “لتمكين الشعبين من التعرف على مميزات البلدين”.
وعقد وفد رجال الأعمال المغربي لقاءات بين ممثلي العديد من القطاعات الانتاجية في ماليزيا مكنت من استكشاف عدة مجالات للتعاون والشراكة همت قطاعات التكنولوجيات الحديثة والخدمات الالكترونية.
كما قام الوفد المغربي بزيارة إلى مقر هيئة نتمية وإنعاش التجارة الخارجية بماليزيا ولمدينة سيبير جايا التي تعتبر أكبر تجمع لشركات التكنولوجيا الحديثة والاتصالات في ماليزيا.
ويشارك في أشغال هذا المنتدى عن الجانب المغربي الكاتب العام للمركز المغربي لانعاش الصادرات السيد زهير التريكي، وممثلون عن الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، وجمعية النساء المقاولات بالمغرب، والجمعية المغربية لصناعة الأدوية، والفدرالية المغربية لتكنولوجيا الاعلام والاتصالات، والجمعية المغربية للمصدرين.
كما يشارك في أشغال المنتدى اتحاد المستثمرين في مجال التكنولوجيا، والفدرالية الوطنية لصناعات الكهرباء والالكترونيك والطاقات المتجددة، والجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، والفدرالية المغربية لصناعات الجلد، وجمعية التعليم العالي الحر، والفدرالية الوطنية للتجارة الالكترونية بالمغرب، والفدرالية المغربية لصناعات البلاستيك.


حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.