دانييل ميكايولو: تطبيق “البرنامج المشترك” لدعم المرصد الوطني للتنمية البشرية “فعال ومرض جدا” – حدث كم

دانييل ميكايولو: تطبيق “البرنامج المشترك” لدعم المرصد الوطني للتنمية البشرية “فعال ومرض جدا”

أكد السيد دانييل ميكايولو، المتخصص في التخطيط الاسترتيجي وتقييم التنمية والتدبير على أساس النتائج، اليوم الجمعة بالرباط، أن تطبيق “البرنامج المشترك” لدعم المرصد الوطني للتنمية البشرية “فعال ومرض جدا” في ما يتعلق بمنتوجاته الثلاث.
وأبرز المستشار الدولي، أثناء تقديمه لتقرير حول التقييم النهائي ل”البرنامج المشترك” للمرصد الوطني للتنمية البشرية ووكالات الأمم المتحدة بالمغرب، خلال اجتماع للجنة الإشراف، أن نسبة الإنجاز الإجمالية لأهداف مجموع منتوجات البرنامج تقدر ب85 بالمائة حتى نهاية سنة 2015، مذكرا بأن هذا البرنامج يتضمن ثلاث منتوجات هي “آليات اليقظة الاستراتيجية التي تطورت على المستوى المحلي والجهوي من أجل استهداف أفضل للساكنة الفقيرة والهشة” (منتوج رقم 1)، و”قدرات التحليل والتقييم للسياسات العمومية للتنمية التي تم تعزيزها من أجل المساعدة على اتخاذ القرار” (منتوج رقم 2) و”التواصل والشراكة والمرافعة من أجل التنمية البشرية المنصفة ومأسسة التقييم التي أصبحت معززة وفقا للدستور الجديد”.
وبخصوص نسبة تحقيق هذه المنتوجات الثلاث، أشار المستشار الدولي إلى أن المنتوج الثاني سجل النسبة الأعلى حيث بلغت 93 بالمائة، بينما حقق المنتوجان الأول والثالث نسب 77 بالمائة و 83 بالمائة على التوالي.
وأضاف ميكايولو أن تفعيل “البرنامج المشترك” كان أيضا فعالا في ما يخص المنتوجات الثلاث بنسبة إجمالية في التنفيذ المالي انتقلت من 81 بالمائة إلى 79 بالمائة في 2015، مسجلا أن هذا البرنامج استهلك 68 بالمائة من ميزانيته الأولية.
وأوضح المستشار الدولي أن البرنامج المشترك يوجد في مرحلته الثانية، ما يعكس استمراريته التي تنبني، أساسا، على أربع ركائز، خاصة الريادة الوطنية وتبني الشركاء الوطنيين ل”البرنامج المشترك” وتجذره في مهمة أو تفويض وصلاحيات المرصد الوطني للتنمية البشرية ومساهمة الحكومة في تمويل وتقوية القدرات.
وفي إطار التفويض الممنوح له في مجال تقوية القدرات الوطنية في التخطيط وتشجيع وتدبير التنمية البشرية المستدامة، يدعم منظومة الأمم المتحدة من خلال هذا البرنامج المرصد الوطني للتنمية البشرية الذي تم إنشاؤه في شهر دجنبر 2006، على إثر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم إطلاقها في شهر ماي 2005.
ويهدف إلى مساعدة المرصد الوطني للتنمية البشرية من أجل القيام بمهامه في اليقظة الاستراتيجية والمتابعة وقياس التنمية البشرية على أكمل وجه بشكل يسمح للمغرب تحقيق أهداف الألفية للتنمية وخلق خبرة وطنية وشبكة لتبادل المعرفة حول التنمية البشرية وتنمية استراتيجية التواصل والمرافعة حول التنمية البشرية على الصعيد الوطني.
ويستهدف البرنامج مستويات قطاعية (التربية والصحة والسكن) وجغرافية (جهات، جماعات وجامعات) ونوعية وطبقات اجتماعية (شباب ونساء وأطفال)، فضلا عن شركاء (المجلس الوطني للتعليم، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمجلس الوطني لتقييم السياسات العمومية في التنمية البشرية في المكسيك (كونيفال).
ويروم اجتماع لجنة الإشراف على “البرنامج المشترك” لدعم المرصد الوطني للتنمية البشرية استرجاع نتائج تقييمه لفترة 2012-2016. كما يتيح هذا اللقاء فرصة لمناقشة توصيات و آفاق للشراكة يتم تقديمها في الدورات اللاحقة للمشروع.
حضر هذا الاجتماع ممثلون عن المرصد الوطني للتنمية البشرية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ومنظومة الأمم المتحدة بالمغرب، ووكالات الأمم المتحدة بالمغرب، ويتعلق الأمر ببرنامج الأمم المتحدة للتنمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة.

 

حدث كم/و.م.ع

 

التعليقات مغلقة.