عزيز الرباح : “الابتكار البيئي “رافعة للشركات الأكثر قدرة على التنافسية – حدث كم

عزيز الرباح : “الابتكار البيئي “رافعة للشركات الأكثر قدرة على التنافسية

أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة ،السيد عزيز الرباح ، اول امس الأربعاء في الدار البيضاء ، أن الابتكار البيئي يلعب دور المحرك للنمو الأخضر ، ويعد رافعة أساسية لتحسين القدرة التنافسية للمقاولات.

وأوضح السيد الرباح في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للمعدات والتكنولوجيات والخدمات البيئية( بولتيك 2019) ، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أن الابتكار يعد حاليا قوة محفزة للنمو الأخضر ، مبرزا أن “رهانات التنمية المستدامة تمنح فرصا هامة لتطوير عمليات مبتكرة في العديد من المجالات: الطاقة ، المياه ، النفايات ، إلخ “.

كما يعد الابتكار البيئي ، يضيف السيد الرباح ، رافعة للشركات الأكثر تنافسية عبر تحسين الأداء وتقليل الآثار البيئية.

وأبرز أن الأمر يتعلق “بتخصص واعد للغاية ،يوفر فرصا كبيرة للأسواق والشراكات ، ويحتاج إلى مزيد من الاستثمار من قبل رواد الأعمال الشباب خاصة في قارتنا الافريقية التي تواجه العديد من التحديات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية”.

و ذكر بأنه من أجل الدفع بنماذج جديدة وتشجيع مبادرات ريادة الأعمال الخضراء ، تم وضع برنامج الابتكار في التكنولوجيات النظيفة والتوظيف الأخضر ، وهي مبادرة دولية أطلقت في 8 دول حول العالم بما في ذلك المغرب ، أنشأت بدعم من صندوق البيئة العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية .

و أوضح الوزير أن هذا البرنامج ، الذي يستهدف المقاولين الشباب ، يهدف إلى تشجيع الابتكار وريادة الأعمال الخضراء من خلال تنظيم مسابقات سنوية ونشر برنامج للمواكبة والتسريع ، يمكن المقاولين الشباب من بناء قدراتهم التنافسية في قطاعات مختلفة لتدبير مشاريعهم بشكل جيد .

من جانبه ، أوضح مندوب معرض (بوليتيك المغرب 2019 ) ،السيد عادل كريم ، أن هذه التظاهرة تشهد حضور أكثر من 250 شركة عارضة من 14 جنسية مختلفة ، جاءت لتقديم أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

وتوقع، بالمناسبة، زيارة ما بين 7000 إلى 8000 مهني لمعاينة مجموعة كاملة من التقنيات والحلول المعروضة ،مرحبا بحضور وفود دول افريقية تمثل الكوت ديفوار ، وغينيا ، ومدغشقر ، والنيجر ، ورواندا (ضيف شرف) والسنغال.

من جهته ، أكد المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية السيد سعيد ملين ، أن المشاريع التي يتم تطويرها في الاقتصاد الأخضر ، لا سيما من حيث توفير المياه و الطاقة ، وكذلك تدبير و تثمين النفايات ، تخلق المزيد من فرص الشغل .

وشدد في هذا الصدد ، على أهمية توفير الدعم الكافي للمقاولات المغربية الناشئة النشيطة في هذه المجالات من أجل زيادة تحسين جودة منتجاتها.

وتأتي المشاركة الإفريقية في الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للمعدات والتكنولوجيات والخدمات البيئية( بولتيك 2019) لتقوية المبادلات جنوب-جنوب ،ولتبادل المعرفة والخبرة المرتبطة بميدان البيئة والتنمية المستدامة لمواجهة التحديات العديدة التي تعيق تطور ونمو القارة الافريقية.

وتشارك وزارة الطاقة والمعادن والبيئة برواق خاص لتقديم مختلف المشاريع والبرامج التي تهم ميادين الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية،وجودة الهواء، والتدبير المستدام للنفايات الصلبة والسائلة، والتكيف مع آثار تغير المناخ.

وبالإضافة إلى الفضاء المخصص للعارضين، يشتمل البرنامج العلمي للمعرض على العديد من المحاضرات العلمية المؤطرة من طرف مختصين حول مختلف الرهانات ذات الأولوية وحول التجارب الناجحة في هذا الميدان.

و تميز حفل الافتتاح ، بحضور العديد من الشخصيات المغربية والأجنبية ، من بينها على الخصوص سفير غينيا في المغرب ،ورئيس قسم التكنولوجيا والابتكارات المناخية لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمديرة العامة لهيئة إدارة البيئة برواندا.

ومع

التعليقات مغلقة.