انتخاب السيد بودرا رئيسا للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة” تجسيد للتقدير الكبير الذي تحظى به المملكة على المستوى الدولي” – حدث كم

انتخاب السيد بودرا رئيسا للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة” تجسيد للتقدير الكبير الذي تحظى به المملكة على المستوى الدولي”

أكد رئيس المجلس الجماعي لمراكش، محمد العربي بلقايد، أن انتخاب المغرب، في شخص محمد بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورئيس المجلس الجماعي للحسيمة، على رأس المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة، يعد تجسيدا للتقدير والاحترام الكبيرين اللذين تحظى بهما المملكة على المستوى الدولي، لاسيما في القارة الإفريقية.

وقال السيد بلقايد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن انتخاب السيد بودرا يعكس الدور الريادي والمركزي الذي تضطلع به المملكة على المستوى الإفريقي، ويؤكد على مساهمتها المهمة في تطوير القارة.

وأشار إلى أن “المغرب أضحى، الآن، بمثابة بوابة للقارة الإفريقية والعالم”، مبرزا أهمية النموذج المغربي للتنمية والتقدم الذي تم إحرازه على جميع المستويات.

كما أبرز، من جهة أخرى، الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة إفريقيا، لاسيما من خلال الزيارات العديدة التي قام بها جلالته إلى العديد من البلدان الإفريقية ومختلف اتفاقيات التعاون والشراكة المبرمة بين المغرب وتلك الدول.

وانتخب السيد محمد بودرا، يوم الجمعة المنصرم، بدوربان (جنوب إفريقيا)، رئيسا للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة، بمناسبة انعقاد المؤتمر العالمي لهذه المنظمة.

ويعكس هذه الانتخاب الاهتمام المتزايد بالنموذج المغربي للتنمية الترابية الذي يركز، من جهة، على المشاريع الهيكلية والبرامج المحلية للتهيئة والحد من التفاوتات المجالية، ومن جهة أخرى، على الجهوية المتقدمة وتعزيز اللامركزية والحكامة المحلية.

وتعتبر قمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، التي تضم حوالي 3000 مندوب من مختلف أنحاء العالم، أكبر تجمع عالمي للقادة المحليين والإقليميين والفاعلين المعنيين بالشؤون المحلية.

وانكب المنتخبون، خلال هذا المحفل العالمي، الذي عقدته المنظمة العالمية للمدن المتحدة والحكومات المحلية، على رسم جدول الأعمال العالمي للمدن والجهات للسنوات القادمة، وبحث تطور هذه المنظمة العالمية في إطار الذكرى الخامسة عشر لتأسيسها.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد محمد بودرا، الذي أبصر النور سنة 1960، هو نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بدائرة الحسيمة، وسبق أن شغل منصب رئيس مجلس جهة تازة – الحسيمة – تاونات.

كما انتخب سنة 2013 رئيسا للمجلس السياسي للجنة المتوسطية للمدن والحكومات المحلية المتحدة٬ وذلك في أعقاب المنتدى الثالث للسلطات المحلية والإقليمية للمتوسط الذي انعقد بمدينة مرسيليا.

ح/ومع

التعليقات مغلقة.