الرئيس الصيني: لا نريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة لكننا لا نخشى المواجهة – حدث كم

الرئيس الصيني: لا نريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة لكننا لا نخشى المواجهة

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، أن الصين ترغب في التوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة لكنها “لا تخشى” المواجهة في الحرب التجارية.

وقال الرئيس الصيني، خلال لقاء مع مسؤولين أميركيين سابقين وشخصيات أجنبية رفيعة، الذين قدموا لحضور “منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد” في بكين، “كما قلنا مرارا، لا نريد بدء الحرب التجارية لكننا لا نخشى” مواجهتها.

وأضاف أمام المجموعة، التي ضمت وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كسنجر، ووزير الخزانة السابق هنري بولسون، ورئيس الوزراء الأسترالي الأسبق كيفن راد، “سنخوض المواجهة عند الضرورة لكننا نعمل بشكل نشط من أجل عدم اندلاع حرب تجارية”.

وأكد شي جين بينغ “نريد العمل باتجاه اتفاق (تجاري) مرحلة أولى قائم على الاحترام المتبادل والمساواة”.

ويأتي هذا الموقف الصيني بعدما هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الصين، بفرض مزيد من الرسوم الجمركية في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري معها. وقال ترامب للصحافيين يوم الثلاثاء في البيت الأبيض “إذا لم نتوصل إلى اتفاق مع الصين، فسأزيد التعريفات”.

ويرى خبراء أن الاتفاق التجاري الجزئي يتوقف على قرار ترامب التراجع عن التعريفات الحالية، لكن تصريحاته الأخيرة حول زيادة الرسوم تثير شكوكا حيال ذلك.

وتشترط الصين إلغاء الرسوم الجمركية من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، وهو مطلب أكد ترامب رفضه له. وتكشف تصريحات الجانبين الفجوة التي لا تزال تفصل بين واشنطن وبكين رغم إعلان ترامب الشهر الماضي أن الطرفين توصلا إلى اتفاق “أولي”.

وانخرطت واشنطن وبكين في حرب تجارية مستمرة منذ 18 شهرا انعكست تداعياتها على الاقتصاد العالمي بينما فرض الطرفان رسوما عقابية متبادلة على منتجات بقيمة مئات مليارات الدولارات.

حدث كم/ و م ع

التعليقات مغلقة.