دعم وتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المغرب وجهة فلانسيا

محور اجتماعات السيدة كريمة بنيعيش مع مسؤولي هذه الجهة

شكل تعزيز وتقوية علاقات التعاون والشراكة بين المغرب وجهة فلانسيا التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي وكذا إسهامات أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه الجهة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة محور الاجتماعات واللقاءات التي عقدتها سفيرة جلالة الملك بإسبانيا السيدة كريمة بنيعيش يومي 21 و 22 نونبر مع كبار المسؤولين بهذه الجهة التي تقع شرق إسبانيا .

وأكدت السيدة كريمة بنيعيش التي كانت مرفوقة خلال هذه اللقاءات بالقنصل العام للمملكة بجهة فلانسيا عبد الإله الإدريسي على أهمية وضرورة تقوية وتعزيز التعاون اللامركزي بين الجهات المغربية التي تضم 12 جهة وجهة فلانسيا التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي مشيرة إلى أن المغرب يولي أهمية خاصة لتنمية وتطوير هذه العلاقات لما تتيحه من فرص وإمكانيات من شأنها أن تساهم في تعميق وتقوية التعاون الثنائي .

واستعرضت السيدة كريمة بنيعيش خلال مختلف الاجتماعات واللقاءات التي عقدتها مع مسؤولي هذه الجهة مختلف الإصلاحات والأوراش الكبرى وكذا أهم الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي حققها المغرب خلال العشرين سنة الماضية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس مؤكدة على أن المسؤولين الإسبان مدعوون إلى العمل المشترك من أجل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وتكريس العيش المشترك ومحاربة الصور النمطية .

وبحثت سفيرة المغرب في إسبانيا مع رئيس الحكومة المحلية لجهة فلانسيا ( الجنراليتات ) ) كسيمو بويغ آليات وسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون مع ثالث أهم جهة مستقلة في إسبانيا التي يقطنها حوالي 120 ألف من أفراد الجالية المغربية .

وأكد كسيمو بويغ أن أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه الجهة يساهمون بشكل كبير في تنمية وازدهار هذه المنطقة مشيدا بالعلاقات الاستثنائية التي تربط بين المغرب وجهة فلانسيا والتي تتجسد بالخصوص في علاقات التعاون والشراكة المكثفة والمتنوعة التي تجمع بين هذه الجهة والمملكة على المستوى الاقتصادي بأكثر من مليار أورو من المبادلات التجارية سنويا .

وجدد بويغ في هذا الصدد إرادة الحكومة المحلية لجهة فلانسيا والتزامها بالمضي قدما في شراكتها مع المغرب الذي يحظى بالأولوية في مجال تدويل المقاولات والشركات بهذه الجهة التي ترغب في الاستقرار بالمملكة لما تتوفر عليه من فرص وإمكانيات استثمارية مهمة وكذا باعتبارها منصة استثمارية وبوابة ولوج إلى إفريقيا .

كما تطرق الجانبان خلال هذا اللقاء إلى الزيارة التي يعتزم كسيمو بويغ القيام بها إلى المغرب والتي ستكون الأولى من نوعها حيث سيرافقه وفد هام من الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال .

كما أجرت السيدة كريمة بنيعيش خلال زيارتها لجهة فلانسيا مباحثات مع رئيس البرلمان المحلي بجهة فلانسيا السيد إنريك موريرا إي كاتالا ( حزب كومبروميس ) الذي أشاد بالعلاقات المتميزة بين المغرب وجهة فلانسيا منوها بالتقدم وكذا الإنجازات التي تحققت في المغرب خلال العشرين سنة الأخيرة خاصة السياسة التي اعتمدتها المملكة في مجال الهجرة .

ومن جهة أخرى عقدت السيدة كريمة بنيعيش اجتماعا مع عمدة بلدية فلانسيا السيد خوان ريبو ( حزب كومبروميس ) خصص لبحث ومناقشة سبل إطلاق تعاون مثمر في المستقبل القريب بين الجانبين يتمحور حول الشراكات التي ترتكز على التنمية المستدامة والطاقات المتجددة وكذا على التنمية الحضرية وتقاسم الخبرة والتجارب الرائدة لمدينة فلانسيا في هذا الميدان .

كما استقبلت سفيرة المغرب بإسبانيا من طرف مندوب الحكومة المركزية بجهة فلانسيا خوان كارلوس فولخينسيو تيخيدور الذي أكد على أهمية علاقات التعاون والشراكة الاستثنائية بين المغرب وهذه الجهة مشيدا بالدور المحوري الذي يلعبه المغرب في محاربة الهجرة غير الشرعية مجددا اعتراف الحكومة الإسبانية بهذا الدور وبدعمها لهذه المجهودات .

وقد نوه المسؤولون الإسبان بالإجماع خلال كل هذه الاجتماعات واللقاءات بالمساهمة الفعالة لأفراد الجالية المغربية المقيمين بجهة فلانسيا في الدينامية وفي تنمية وتطوير القطاع الاقتصادي للمنطقة .

و.م.ع/ح.ك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض