وزارة البيئة البرتغالية : كوب 22 .. لشبونة ستدعو للتنفيذ السريع لاتفاق باريس – حدث كم

وزارة البيئة البرتغالية : كوب 22 .. لشبونة ستدعو للتنفيذ السريع لاتفاق باريس

قالت وزارة البيئة البرتغالية إن لشبونة ستدعو لتسريع تنفيذ الآليات المنصوص عليها في اتفاق باريس خلال مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) الذي سيفتتح بعد غد الاثنين بمراكش.
ونقلت وكالة الأنباء البرتغالية عن الوزارة تأكيدها أن “البرتغال ستشارك في كوب 22 بمراكش للتأكيد على أن الدول حازمة وصارمة في ما يتعلق بضرورة تسريع تنفيذ آليات اتفاق باريس”.
وأضافت أن وزير البيئة، جواو ماتوس فرنانديز، سيشارك في المؤتمر رفقة وفد كبير يضم خبراء وممثلين من وكالة البيئة البرتغالية وسفارة البرتغال بالمغرب وبرلمانيين ومنظمات غير حكومية ومقاولات وفعاليات من المجتمع المدني.
واستعرضت، من جهة أخرى، خطط الحكومة لإزالة الكربون الكلي من الاقتصاد البرتغالي في أفق 2050، مضيفة أنه ستتم قريبا “مراجعة الخطة الوطنية لخفض الكربون يتوقع أن تكتمل بحلول 2018، في إطار متطلبات اتفاق باريس”.
وبالنسبة للوزارة، فإن هذا المسار يبقى “الأكثر عقلانية من الناحية الاقتصادية، إذ يوفر، من جهة، فرصا جديدة للسوق، ويقلل، من جهة أخرى، من التكاليف الحالية والمستقبلية المرتبطة بالملاءمة مع تغير المناخ”.
وتعد حماية المناطق الساحلية، والولوج لمياه الشرب، والتدابير المرتبطة بصحة الإنسان، والفلاحة والغابات والسياحة من بين المجالات التي تشملها خطط وتدابير الملاءمة مع تغير المناخ. 

وكالات

التعليقات مغلقة.