خبير هندي : مؤتمر (كوب 22 ) بمراكش لهند تعتزم تسليط الضوء على التأثيرات المناخية على سلسلة جبال الهيمالايا – حدث كم

خبير هندي : مؤتمر (كوب 22 ) بمراكش لهند تعتزم تسليط الضوء على التأثيرات المناخية على سلسلة جبال الهيمالايا

تعتزم الهند تنظيم نشاط مواز على هامش المؤتمر الثاني والعشرين للدول الأطراف في الاتفاقية – الإطار للتغير المناخي، الذي انطلقت أشغاله يوم امس الاثنين بمراكش، سيتم خلاله تسليط الضوء على تأثيرات تغير المناخ على 12 ولاية تقع في سلسلة جبال الهيمالايا. 
وأبرز الخبير الهندي في مجال البيئة، بي بي دهياني، في تصريح لصحيفة (ذا هندو) الهندية أوردته اليوم ، أن أهمية هذا النشاط، المزمع تنظيمه خلال أعمال هذا المؤتمر البيئي العالمي، نابعة من كون سلسلة جبال الهيمالايا خزان مهم لمياه الشرب، التي توفرها لنحو 1.3 مليار نسمة في القارة الآسيوية . 
واعتبر دهياني، الذي يشغل منصب مدير (المعهد الوطني للبيئة والتنمية في جبال الهيمالايا)، أنه “بالرغم من الدور المهم الذي تضطلع به منطقة الهيمالايا على مستوى توفير موارد مائية هائلة، إلا أنها لم تكن ممثلة بالقدر الكافي طيلة العقود الثلاثة الماضية في المناقشات التي كانت تجرى بشأن ظاهرة تغير المناخ” . 
وأضاف المصدر ذاته أنه “في الوقت الراهن أيضا، لا أحد يتحدث عن سلسلة جبال الهيمالايا، لاسيما خلال المناقشات التي تتم في المحافل الدولية حول المناطق الجبلية” . 
وأشار دهياني إلى أن الحكومة المركزية الهندية طلبت من المعهد تمثيل 12 ولاية تقع في سلسلة جبال الهيمالايا خلال أشغال المؤتمر الـ 22 للدول الأطراف في الاتفاقية – الإطار للتغير المناخي، الذي تستضيفه مدينة مراكش في الفترة الممتدة من 7 إلى 18 نونبر الجاري.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.