جاكرتا تقاضي الاتحاد الأوروبي لدى منظمة التجارة العالمية – حدث كم

جاكرتا تقاضي الاتحاد الأوروبي لدى منظمة التجارة العالمية

على خلفية خططه للاستغناء تدريجي ا عن استخدام الوقود الحيوي المعتمد على زيت النخيل

أفادت وزارة التجارة الأندونيسية بأن جاكرتا رفعت دعوى قضائية لدى منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي على خلفية خططه للاستغناء تدريجي ا عن استخدام الوقود الحيوي المعتمد على زيت النخيل.

وتشكل هذه الخطوة تصعيدا في النزاع التجاري بين أندونيسيا و أكبر منتج لزيت النخيل في العالم والاتحاد الأوروبي، الذي يخطط للتوقف عن استخدام الوقود الحيوي بحلول عام 2030 مستندا في قراره إلى المخاوف بشأن إزالة الغابات التي يتسبب فيها هذا القطاع.

وردا على ما وصفتها بالسياسات “التمييزية” ضد صادراتها الأساسية من زيت النخيل، قالت أندونيسيا إنها رفعت شكوى لدى منظمة التجارة العالمية الأسبوع الماضي.

وقال وزير التجارة الأندونيسي “إن أندونيسيا أرسلت طلب ا رسمي ا للتشاور في التاسع من شهر دجنبر إلى الاتحاد الأوروبي في خطوة أولى بات جاه الدعوى القضائية”.

وبدورها هددت ماليزيا، ثاني أكبر منتج في العالم لزيت النخيل، برفع القضية ضد الاتحاد الأوروبي إلى منظمة التجارة العالمية.

ويعد زيت النخيل من الزيوت النباتية الأكثر استخدام ا في العالم والمكو ن الأساسي في مجموعة واسعة من المنتجات انطلاق ا من الأغذية ووصولا إلى مواد التجميل.

لكن المدافعين عن البيئة يشيرون إلى أن ذلك يتسبب في إزالة مساحات كبيرة من الغابات، إذ تم تدمير أجزاء ضخمة من الغابات في جنوب شرق آسيا خلال العقود الأخيرة لإفساح المجال لزراعة النخيل.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض رسوم ا على واردات الديزل الحيوي المدعوم من أندونيسيا، مؤكدا ضرورة ذلك لتحقيق التكافؤ لمنتجيه.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.