البنك الافريقي للتنمية: الفجوة الطاقية في إفريقيا تقدر ب50 مليار دولار سنويا – حدث كم

البنك الافريقي للتنمية: الفجوة الطاقية في إفريقيا تقدر ب50 مليار دولار سنويا

أفاد أمادو هوت نائب الرئيس المكلف بالكهرباء والطاقة والمناخ والتنمية الخضراء بالنبك الافريقي للتنمية، اليوم الخميس بمراكش، أن الفجوة الطاقية بإفريقيا تقدر ب50 مليار دولار سنويا.
وقال هوت في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر كوب 22 إن ” تمويل هذه الفجوة يتطلب ليس فقط تعبئة الحكومات، ولكن أيضا القطاع الخاص من أجل خلق آليات مبتكرة للتمويل”.
وأشار الى أن “الابتكار يعد وسيلة فعالة لاستقطاب التمويلات الضرورية لإيجاد حلول لمشاكل الطاقة في افريقيا خلال العقد القادم”.
ونوه هوت بهذه المناسبة بالجهود التي يبذلها المغرب ، مبرزا أن المملكة أنجزت مشاريع مبتكرة في مجال الطاقات المتجددة.ودعا البلدان الافريقية الى الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال والقيام بإصلاحات على مستوى التقنين و المنظومة الطاقية.
وتروم سياسة البنك الافريقي للتنمية المعتمدة في القطاع الطاقي دعم جهود البلدان الإقليمية الأعضاء الهادفة الى تيسير ولوج الساكنة والقطاعات المنتجة الى البنيات التحتية والخدمات الطاقية المتطورة بتكلفة أقل ومساعدة هذه البلدان على تطوير قطاع الطاقة وفق مقاربة تراعي الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
وتؤكد سياسة البنك الافريقي للتنمية على أن الولوج الى الطاقة يعد ضروريا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة.
وتناقش قمة كوب22، التي تنعقد بمراكش من 7 إلى غاية 18 نونبر الجاري، قضايا متعددة تتعلق بالفلاحة والأمن الغذائي والمستوطنات البشرية والطاقات والغابات والصناعة والاعمال والمحيطات والنقل والماء، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجراة اتفاق باريس. وتعرف القمة، التي تأتي أيام بعد دخول اتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ حيز التنفيذ، مشاركة 20 ألف مندوبا من أزيد من 196 دولة، فضلا عن حوالي 30 ألف مشارك من هيئات المجتمع المدني. ومن المرتقب أن يحضرها 40 رئيس دولة و30 رئيس حكومة، للتعبير عن الالتزام الجاد بالتصدي للتغير المناخي.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.