إعلامية لبنانية: كوب 22 .. النساء يبرزن ريادتهن في قضايا المناخ – حدث كم

إعلامية لبنانية: كوب 22 .. النساء يبرزن ريادتهن في قضايا المناخ

أكدت الإعلامية اللبنانية، فاديا جمعة، أن النساء أبرزن ريادتهن في قضايا المناخ خلال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22) بمراكش.
وأوضحت الإعلامية التي تتابع قمة مراكش لصالح الموقع البيئي المتخصص (غرين آريا)، أن ثمة نساء رائدات في مفاوضات المناخ، وهذا ما بدا واضحا في الأيام الأولى لمؤتمر مراكش، إذ تحاول النساء المشاركات إبراز دورهن الريادي في ظل المتغيرات التي يعرفها المجتمع، وما يفرضه ذلك من تحديات متعددة ومتنوعة.
وأشارت الى أن المنطقة الخضراء في موقع (كوب 22) تجمع عددا من الجمعيات النسائية المشاركة حول البيئة، موضحة أنها شكلت فضاء خاصا بالعرض والتبادل وتشجيع النقاش، وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين المعنيين بقضية تغيير المناخ، وذلك انطلاقا من أن المرأة هي رهان وشريك فاعل في حماية المناخ.
ونقلت جمعة عن بيان لرئاسة المؤتمر التأكيد على أن “المساهمة الاقتصادية للنساء خصوصا في القطاع الزراعي تستحق الثناء والتقدير”.
وتوقعت الإعلامية أن تحظى انجازات المرأة، خلال (كوب 22) و”محاولتها الفاعلة في تغيير المناخ بتشجيع ودعم حتى تصبح فعلا شريكا ذي أولوية”. 
وبعد أن ذكرت بأن كل هذا لا ينفي “حجم العقبات التي تعترض النساء في الدول النامية والفقيرة”، أبرزت فاديا جمعة أن مؤتمرات المناخ “بدأت تولي أهمية لقضية المرأة”.
وفي هذا الإطار، أشارت الى وقفة نظمتها العشرات من النساء الحقوقيات من مختلف الجنسيات، الخميس الماضي، في المنطقة الخضراء في مراكش، مطالبات “الدول والمؤسسات الدولية بإشراك المرأة في عملية اتخاذ القرار بهيئات المناخ”.
وفي سياق آخر، تطرق سكرتير تحرير الموقع، أنور عقل ضو، الى إطلاق المؤسسة السويسرية “سولار إمبولس”، على هامش مشاركتها في (كوب 22)، للتحالف العالمي للتكنولوجيات النظيفة، خلال مؤتمر صحفي مشترك بين رئيس المؤسسة بيرتران بيكار، والأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية باتريسيا سبينوزا، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، ورئيسة (كوب21) سيغولين رويال.
وأشار ضو إلى أن المؤسسة السويسرية “رائدة في مجال الطاقة النظيفة، وصاحبة أهم إنجاز في مجال الطيران الصديق للبيئة”.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.