بوعرفة : مصطفى الكثيري يبرز أهمية تحسين الظروف المادية والاجتماعية لأفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير – حدث كم

بوعرفة : مصطفى الكثيري يبرز أهمية تحسين الظروف المادية والاجتماعية لأفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد مصطفى الكثيري، ببوعرفة، على الأهمية الخاصة التي تحظى بها مسألة تحسين الظروف المادية والاجتماعية لأفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير.
واستعرض السيد الكثيري، خلال لقاء تواصلي نظم تخليدا لمعارك جبل بادو، مختلف المبادرات التي قامت بها المندوبية التي تدعم وتواكب باستمرار أسرة المقاومة وجيش التحرير.
وذكر بالمقاومة البطولية لساكنة إقليم فكيك وباقي أقاليم وجهات المملكة للمستعمر، مبرزا، في السياق ذاته، الأهمية التي شكلتها هذه المرحلة الفاصلة من نضال العرش والشعب من أجل نيل الحرية والاستقلال والدفاع عن المقدسات الدينية والوطنية.
وأضاف أن هذه الصفحة المضيفة من المقاومة ضد المستعمر ستظل محفورة في الذاكرة التاريخية الوطنية، مؤكدا على أهمية الحفاظ على الذاكرة الوطنية الحافلة بالملاحم والبطولات، ونقل قيم الوطنية للأجيال القادمة وتعزيز انخراطهم لمواصلة مسيرة تنمية وبناء مغرب قوي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأبرز السيد الكثيري، في هذا السياق، الرعاية السامية التي يحيط بها جلالة الملك أسرة المقاومة وجيش التحرير، منوها بمساهمة هذه الفئة من المجتمع في نقل قيم الوطنية والمواطنة والشجاعة.
وأشار المندوب السامي إلى أن الفضاءات الثلاثة للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير التي تم إنجازها وتجهيزها ببوعرفة وتالسينت وفكيك من قبل المندوبية السامية وشركائها المؤسساتيين، حظيت خلال سنة 2018 بزيارة نحو 47 ألف و 854 شخصا مقابل 42 ألف و951 شخصا في متم شهر نونبر 2019.
وأضاف أن هذه الفضاءات، التي تم إنشاؤها في إطار مشروع ضخم تسهر على تنفيذه المندوبية السامية على المستوى الوطني، تضطلع بدور مهم في نشر ثقافة المواطنة والحفاظ على ذاكرة المقاومة والوطنية.
وأشار إلى أن المندوبية السامية تقدم دعما ماديا ل27 مشروعا على مستوى إقليم فكيك في إطار دعم أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم فكيك، لتشجيعهم على إنشاء مقاولات صغرى ومتوسطة، مضيفا أنه يجري بحث ثلاث طلبات أخرى، فيما استفادت أربعة مشاريع مدرة للدخل في السنوات الأخيرة من تمويل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
من جهة أخرى، وفي إطار العناية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أسرة المقاومة وجيش التحرير، تم حتى الآن توشيح ما مجموعه 922 من قدماء المقاومة وجيش التحرير ، ستة منهم ينتمون لإقليم فكيك بأوسمة ملكية، اعترافا بالتضحيات التي بذلوها من أجل الوطن.
وتم خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور عامل إقليم فكيك محمد الدرهم، وشخصيات مدنية وعسكرية ومنتخبون وممثلو جمعيات المجتمع المدني، تسليم وسام ملكي لذوي حقوق المقاوم علي إيدر من جماعة بني تدجيت.
كما تم تكريم 12 من قدماء المقاومين بالإقليم نظير الخدمات الخدمات الجليلة التي قدموها للوطن، وتقديم مساعدات مالية لأرامل وأفراد أسر أعضاء المقاومة وجيش التحرير.

ومع

التعليقات مغلقة.