العراق يبلغ سفير واشنطن في بغداد ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من البلاد – حدث كم

العراق يبلغ سفير واشنطن في بغداد ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من البلاد

أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، السفير الأمريكي لدى بغداد ماثيو تولر بضرورة انسحاب القوات الأجنبية من العراق.

وذكر بيان للحكومة العراقية أنه جرى، خلال استقبال عبد المهدي السفير ماثيو، “استعراض تطورات الأحداث وموقف الحكومة العراقية”.

ونقل البيان عن عبد المهدي تأكيده على “ضرورة العمل المشترك لتنفيذ انسحاب القوات الأجنبية حسب قرار مجلس النواب (البرلمان) العراقي ولوضع العلاقات مع الولايات المتحدة على أسس صحيحة”.

وأبرز عبد المهدي “خطورة الأوضاع الحالية وتداعياتها المحتملة، وأن العراق يبذل كل ما يستطيع من جهود لمنع الإنزلاق لحرب مفتوحة”.

وأشار إلى “السياسة الثابتة التي انتهجتها الحكومة بإقامة علاقات مع الجميع وعدم الدخول في سياسة المحاور”.

وأشاد عبد المهدي “بحرص العراق على أن تكون علاقاته مبنية على التعاون والاحترام المتبادل وحفظ أمنه واستقراره وسيادته الوطنية”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد، في وقت سابق اليوم، بفرض عقوبات على بغداد إذا طالبت برحيل القوات الأمريكية بطريقة غير ودية.

وجاء تهديد ترامب بعد أن صوت البرلمان العراقي، أمس الأحد، على قرار يدعو فيه الحكومة العراقية إلى إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد.

وتأتي هذه التطورات على خلفية مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني والقيادي في “الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الجمعة الماضية، في هجوم قالت واشنطن إنه يأتي “في إطار الدفاع عن النفس”، فيما توعدت إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى بالانتقام.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.